Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العدوان وخصائص شخصية المراهقيـن:
المؤلف
وهب الله، آيات أحمد عبد اللطيف
هيئة الاعداد
باحث / أيات أحمد عبد اللطيف
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مناقش / ماجى وليم يوسف
مناقش / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ب-م، 147ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية و الارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحاليه إلي التعرف علي العدوان وخصائص شخصية المراهقين .
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية :
أولا: هل توجد علاقة بين العدوان وخصائص الشخصية لدي المراهقين ؟
ثانيا :هل توجد فروق بين الذكور والإناث في درجة العدوان ونوعه ؟
ثالثا: هل توجد فروق في خصائص الشخصية باختلاف النوع , السنه الدراسية ؟
رابعا: ما العوامل الكامنة في ارتفاع مستوي العدوان من خلال الدراسة الاكلينيكية؟
خامسا : هل يختلف درجة العدوان وانواعه باختلاف خصائص الشخصية ؟
إجراءات الدراسة :
1- منهج الدراسة :
اتبعت الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى و المنهج الاكلينيكى ، و هما يتناسبان مع أهداف الدراسة و التحقق من فروضه , فتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي حيث أنها تهدف إلي بيان العلاقة الارتباطية بين العدوان وسمات الشخصية للمراهقين وأن دراسة علم النفس تنصب علي دراسة المواقف الإنسانية ونتاجها في وحدتها الكلية ضمن الاطار العام لشخصية الفرد وبدراسة سلوك الفرد وخصائص شخصية من ضمن مجموعة الظروف الشارطة للسلوك وليس باستبعاد أو عزل بعض المتغير يصعب عزل تأثيرها أو استبعادها , كما تعتمد على المنهج الاكلينيكى للفهم الشامل للحالات الفردية والحصول علي قدر كبير من البيانات عن المفحوص وهو يمثل التحليل الأكثر عمقاً وقدرة في رسم صورة إكلينيكية للحالة.
2- عينة الدراسة :
و قد تكونت عينة الدراسة مما يلي:
أ ) العينة السيكومترية : تكونت العينة الاستطلاعية من (250 ) تلميذ وتلميذه من مدرسة الاستاد الرسمية لغات بمدينة الغردقة محافظة البحر الأحمر ( 118 ذكور ، 132 أناث) بمتوسط عمرى قدره 14.21. وأنحراف معيارى قدره 1.07 بهدف التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة .
ب) العينة الوصفية : تكونت العينة الأساسية من ( 150 ) تلميذ وتلميذه من مدرسة الاستاد الرسمية لغات بمدينة الغردقة محافظة البحر الأحمر( 96 ذكور ، 54 أناث)، بمتوسط عمرى قدره 14.17 و أنحراف معيارى قدره 1.12 بهدف التحقق من فروض الدراسة .
جـ) عينة الدراسة الأكلينيكية : تكونت من تلاميذ من الذكور ممكن حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس العدوان .
3- أدوات الدراسة
وتتمثل في الأدوات التالية :
• مقياس العدوان (إعداد: الباحثة).
• مقياس خصائص الشخصية (إعداد: الباحثة).
• استمارة دراسة الحالة ( إعداد : الباحثة) .
4- الأساليب الإحصائية المستخدمة:
- معامل ارتباط بيرسون .
- التحليل العاملي الاستكشافى.
- معامل الفا – كرونباخ لحساب الثبات.
- معامل سيبرمان بروأن لحساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية.
- أختبار ” ت” للعينات المستقة.
فروض الدراسة :
1- وجود علاقة ذات دالة إحصائية بين العدوان وخصائص الشخصية,
2 - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس العدوان وفقا لمتغير النوع (ذكور – وأناث) لدي عينة من المراهقين,
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس خصائص الشخصية وفقا لمتغير النوع (ذكور –أناث) لدي عينة من المراهقين,
4- توجد عوامل كامنة مرتبطة بارتفاع مستوي العدوان لدي حالات أكلينيكية طرفية من الطلاب المراهقين في ضوء أدائهم علي المقياس السيكومترية المستخدمة في الدراسة.
نتائج الدراسة:
أثبتت نتائج الدراسة إلي وجود فروق بين الذكور والإناث في العدوان لصالح الذكور ,حيث طبيعة الذكور أكثر عنفا من الإناث , ولكن لا توجد فروق في خصائص الشخصية وتفسر هذه النتيجة إلي أن الذكور والإناث كانا متساوين علي جميع الخصائص.