Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الأنشطة الإلكترونية المعززة بالسبورة التفاعلية لتدريس الرياضيات في تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سويفى، عبد الحميد سيد جابر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالحميد سيد جابر احمد
مشرف / حمدي محمد مرسي
مناقش / نادي كمال عزيز
مناقش / زينب محمود كامل عطيفي
الموضوع
الرياضيات- طرق التدريس. التعليم الإعدادى- مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 259 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
16/5/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هـدف البحث:
- تنمية مهارات التفكير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مـنـهـجـيـة البحث :
اتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي : وذلك باستخدام مجموعتين تجريبية وضابطة، والتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث.
أدوات البحث :
- قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية :
أ – مجموعة من الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في وحدة التحويلات الهندسية ( إعداد الباحث ).
ب_ دليل معلم يتضمن شرح وكيفية توظيف الأنشطة التفاعلية أثناء تدريس وحدة التحويلات الهندسية.
ج- اختبار في التفكير الهندسي في المستويات التالية :
1- التفكير البصري. 2-التفكير التحليلي.
3-التفكير الاستدلالي غير الشكلي. 4-التفكير الاستدلالي الشكلي.
نتائج البحث:
وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لاختبار التفكير الهندسي وذلك لصالح المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة ”ت” مساوية (14.61) وهي قيمة دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، كما يلاحظ ان قيمة حجم الأثر (d) بلغت (3.37)، وبلغت قيمة حجم الأثر ”ايتا تربيع” (0.730)، وهي قيمة كبيرة مما يدل على ان استخدام الأنشطة الالكترونية المعززة بالسبورة التفاعلية لها فاعلية كبيرة في تنمية التفكير الهندسي لدى المجموعة التجريبية.