الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائى في منهج الأحياء قائم على تطبيقات المعلوماتية الحيوية لتنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما تطبيقات المعلوماتية الحيوية التى ينبغى تضمينها فى محتوى كتب الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ 2- ما مدى توافر تطبيقات المعلوماتية الحيوية فى محتوى كتب الأحياء بالمرحلة الثانوية ؟ 3- ما مهارات التفكير الناقد اللازم تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 4- ما الأخلاقيات البيولوجية اللازم تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 5- ما التصور المقترح لبرنامج إثرائى فى منهج الأحياء قائم على تطبيقات المعلوماتية الحيوية لتنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ 6- ما التصور المقترح لإعادة صياغة وحدة (توارث الصفات) من البرنامج الإثرائى القائم على تطبيقات المعلوماتية الحيوية لتنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟ 7- ما أثر تدريس الوحدة المختارة (توارث الصفات) من التصور المقترح للبرنامج الإثرائى فى التحصيل ككل ولكل بعد من أبعاده لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ 8- ما أثر تدريس الوحدة المختارة (توارث الصفات) من التصور المقترح للبرنامج الإثرائى فى تنمية مهارات التفكير الناقد ككل ولكل مهارة من مهاراته لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ 9- ما أثر تدريس الوحدة المختارة (توارث الصفات) من التصور المقترح للبرنامج الإثرائى فى تنمية الأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟ ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، والمنهج شبه التجريبي. وأظهرت نتائج الدراسة الحالية : فاعلية البرنامج الإثرائى فى تنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية فى الأداء البعدى لاختبار مهارات الناقد ومقياس الأخلاقيات البيولوجية بعد دراستهم الوحدة عن الأداء القبلى له بفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) ، مما يدل على فاعلية البرنامج الإثرائى فى تحقيق أهدافه. وأوصت الدراسة بما يلى : 1- تضمين تطبيقات المعلوماتية الحيوية فى مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية . 2- إجراء دورات تدريبية لمعلمى الأحياء لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. 3- تضمين مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية على قضايا الأخلاقيات البيولوجية. |