الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي تحديد مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير الاستدلالي اللازم تنميتها في ضوء بيئة التعلم التشاركية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. ، وتكونت مجموعة البحث من (50) تلميذ، ثم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية عددها (25) تلميذ، والأخرى ضابطة عددها (25) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت، وتمثلت أدوات البحث في إختبار مهارات الاستقصاء العلمي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات لمهارات الاستقصاء العلمي، واختبار التفكير الاستدلالي ، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم تطبيق المعالجة التدريسية حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية من خلال توظيف بيئة التعلم التشاركي، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المتبعة، تلى ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، وقد الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً. وأسفرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى على اختبار مهارات الاستقصاء العلمي، فى الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى. إلا أن قيمة ”ت” بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى أكبر من قيمة ”ت” بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى. وهذا يعنى نمو مهارات الاستقصاء العلمي لدى كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، إلا أن مقدار هذا النمو لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، أعلى من مقدار النمو لدى تلاميذ المجموعة الضابطة. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى على اختبار التفكير الاستدلالي فى مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي، فى الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى. |