Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم تشاركية وأثرها على تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
العازمي, إيمان حمود سلمان الدماج.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان حمود سلمان الدماج العازمي
مشرف / محمود إبراهيم عبد العزيز
مشرف / يوسف السيد عبد الجيد
مناقش / سوزان محمد حسن
مناقش / مصطفى محمد الشيخ
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
31/1/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

هدف البحث الحالي تحديد مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير الاستدلالي اللازم تنميتها في ضوء بيئة التعلم التشاركية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. ، وتكونت مجموعة البحث من (50) تلميذ، ثم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية عددها (25) تلميذ، والأخرى ضابطة عددها (25) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت، وتمثلت أدوات البحث في إختبار مهارات الاستقصاء العلمي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات لمهارات الاستقصاء العلمي، واختبار التفكير الاستدلالي ، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم تطبيق المعالجة التدريسية حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية من خلال توظيف بيئة التعلم التشاركي، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المتبعة، تلى ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، وقد الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً. وأسفرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى على اختبار مهارات الاستقصاء العلمي، فى الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى. إلا أن قيمة ”ت” بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى أكبر من قيمة ”ت” بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى. وهذا يعنى نمو مهارات الاستقصاء العلمي لدى كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، إلا أن مقدار هذا النمو لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، أعلى من مقدار النمو لدى تلاميذ المجموعة الضابطة.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى على اختبار التفكير الاستدلالي فى مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي، فى الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى.