Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مداخل التخطيط التربوي لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة كفرالشيخ :
المؤلف
المدهون, صبري عبدالقادر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صبري عبدالقادر محمد المدهون
مشرف / سمير عبدالحميد القطب
مشرف / ياسر مصطفى الجندي
مناقش / فتحى كامل زيادى
مناقش / محمد إبراهيم المنوفي
الموضوع
370
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

هدفت الدراسة بشكلٍ رئيس إلى تحقيق الميزة التنافسية لجامعة كفر الشيخ في ضوء استخدام مداخل التخطيط التربوي. واقتضت طبيعة الدراسة وأهدافها استخدام المنهج الاستشرافي وأسلوب السيناريو. وبتحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية لجامعة كفر الشيخ خلصت الدراسة إلى أنَّ: الجامعة تعاني بعض نقاط الضعف، وبها عدة نقاط قوة، كما تواجه عدة تحديات، وأمامها مجموعة من الفرص، وبالتالي رأت الدراسة أنَّ البدائل الإستراتيجية المتاحة أمام الجامعة طبقًا لهذا التحليل هي اختيارٌ مُرَكَّبٌ من البدائل الإستراتيجية الآتية مجتمعة: إستراتيجية النمو والتوسع، إستراتيجيات بناء القوة - إعادة الهيكلة، وإستراتيجيات التنويع والتجديد. ولتحقيق الميزة التنافسية لجامعة كفر الشيخ هناك عدة سيناريوهات، هي: السيناريو الامتدادي: وهو يُعَبِّر عن استمرارية الأوضاع الراهنة للجامعة، السيناريو الإصلاحي: وهو يمثل بداية المسار التحويلي، ويفترض تصورًا إصلاحيًّا تدريجيًّا لتعميق إيجابيات الحاضر ودفعها إلى الأمام، والسيناريو الابتكاري: وهو الذي يمثل الصورة المرغوبة والمثالية التي يمكن أنْ يكون عليها نظام التعليم بجامعة كفر الشيخ، وقد تَبَنَّت الدراسة الحالية السيناريو الابتكاري.