الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفكير الرياضي والدافعية للإنجاز والتحصيل في الرياضيات لدى التلاميذ مختلفي الأسلوب المعرفي بالمرحلة الإعدادية، وقد تكونت عينة البحث من (64) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية: وعددها(32) تلميذاً، وضابطة: وعددها(32) تلميذاً، بمدرستين من مدارس إدارة شربين التعليمية، وقد تم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين من حيث بعض المتغيرات. وقد قام الباحث باستخدام اختبار تزاوج الأشكال المألوفة(ت. أ. م20)، المناسب للمرحلة الإعدادية، بهدف تصنيف تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة إلى(متروي/مندفع)، وتم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في الآتي: اختبار مهارات التفكير الرياضي، والذي شمل مهارات: الاستقراء، الاستنتاج، التعبير بالرموز، التعميم، التخمين، والبرهان الرياضي، ومقياس الدافعية للإنجاز، وقد تمثلت أبعاد الدافعية للإنجاز في الأبعاد الآتية: الرغبة في الأداء الأفضــل، الثقة بالنفــس، الاتجاه نحــو المستقبـل، تحمـل المسـئولية، والــطمـوح، والاختبار التحصيلي في وحدات التحليل، المساحات، التشابه وعكس نظرية فيثاغورث وإقليدس، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021م . وقد تم صياغة محتوى هذه الوحدات في ضوء نظرية التعلم المستند إلي الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة. وتم التوصل للنتائج الآتية: - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى( 0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيــق البعــدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي، ومقياس الدافعية للإنجاز، والتحصيل في الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية (بغض النظر عن الأسلوب المعرفي). - يوجد تفاعل دال إحصائيا عند مستوى( 0.001) بين البرنامج المستخدم والأسلوب المعرفي(2 × 2) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - يوجد تفاعل دال إحصائيا عند مستوى( 0.001) بين البرنامج المستخدم والأسلوب المعرفي(2 × 2) في تنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - يوجد تفاعل دال إحصائيا عند مستوى( 0.05) بين البرنامج المستخدم والأسلوب المعرفي(2 × 2) فى تنمية التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية ذوي الأسلوب المعرفي(المتروي/المندفع) على تلاميذ المجموعة الضابطة ذوي الأسلوب المعرفي(المتروي/المندفع) في التطبيــق البعــدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي، ومقياس الدافعية للإنجاز، والتحصيل في الرياضيات. |