Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التفكير وعلاقتها بكل من فاعلية الذات والمرونة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
شحات ، على محمد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / على محمد أحمد شحات
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / محمود رامز يوسف
مشرف / هدى حسن الخواص
مناقش / إيمان فوزي سعيد شاهين
مناقش / محمد محمد السيد عبدالرحيم
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ك ‘191ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب التفكير( التركيبى- المثالى – العملى- التحليلى – الواقعى) وكل من فاعلية الذات والمرونة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية.كما هدفت إلى التعرف على تأثير كل من ( النوع ، والتخصص الدراسى) في أساليب التفكير وفاعلية الذات والمرونة النفسية ، وأيضا التعرف على إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات والمرونة النفسية من خلال درجاتهم على مقياس أساليب التفكير. وتكونت عينة الدراسة من (570) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة أسوان ، ولغرض الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة مقياس فاعلية الذات، ومقياس والمرونة النفسية ، واستخدم مقياس أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون تعريب مجدي حبيب(2016) بعد التحقق من الخصائص السيكومترية .وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات أفراد عينة الدراسة فى أساليب التفكير( التركيبى- المثالى – العملى- التحليلى – الواقعى) ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات وأبعاده ، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات أفراد عينة الدراسة فى أساليب التفكير( التركيبى- المثالى – العملى- التحليلى – الواقعى) ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية وأبعاده ، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس فاعلية الذات وأبعاده ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية وأبعاده .كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس أساليب التفكير ما عد أسلوب التفكير المثالى كانت هناك فروق بين الذكور والإناث لصالح الإناث ، وعدم وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس فاعلية الذات وأبعاده ، وعدم وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس المرونة النفسية وأبعاده ماعدا بعد الدعم الإجتماعي والدرجة الكلية، كانت هناك فروق بين الذكور والإناث لصالح الإناث ، وأيضا كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة تبعا لمتغير التخصص الدراسي على مقياس أساليب التفكير، ومقياس فاعلية الذات وأبعاده، ومقياس المرونة النفسية وأبعاده كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات من خلال أساليب التفكير (التركيبي والمثالي والعملي والتحليلي). كما يمكن التنبؤ بالمرونة النفسية من خلال أساليب التفكير(التحليلي والواقعي ).