الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التحقق من برنامج قائم على المهارات الاجتماعية في تحسين مفهوم الذات وأثره على اضطرابات النطق لدى عينة من التلاميذ ضعاف السمع، والتحقق من استمراريته أثناء فترة سريانه، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذه من التلاميذ ضعاف السمع ذوي اضطرابات النطق، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (88-122) شهر، بمتوسط عمري قدره (104) شهراً، وانحراف معياري قدره (0,941)، وقسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (10) تلاميذ لكل منهما، بعد أن تم ضبط متغيرات العمر الزمني، والذكاء، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة، ودرجة ضعف السمع، ودرجة اضطراب النطق، والمهارات الاجتماعية واشتملت أدوات الدراسة مقياس كفاءة النطق المصور(إيهاب الببلاوي، 2007)، مقياس مفهوم الذات (إعداد الباحث)، البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية في تحسين مفهوم الذات وتخفيف اضطرابات النطق لدى عينة الدراسة، كما بينت نتائج الدراسة بقاء أثر البرنامج على تحسين مفهوم الذات واضطرابات النطق لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية). الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية – مفهوم الذات- اضطراب النطق – ضعاف السمع. |