Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في التاريخ فى تنمية بعض مهارات التفكير التباعدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الدجوي, عبدالله عبداللطيف علي.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله عبد اللطيف على الدجوى
مشرف / سامية المحمدى فايد
مشرف / سيمــون سعيد أنيس
مناقش / على محمد حسين سليمان
مناقش / أحمد عبده عوض
الموضوع
الدراسات الاجتماعية – طرق التدريس
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
31/1/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة فى التاريخ فى تنمية بعض مهارات التفكير التباعدى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير التباعدى واختبارًا لمهارات التفكير التباعدى، ودليلاً للمعلم يشرح خطوات تدريس وحدة (من روائع حضارتنا) باستخدام استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة، وتم تطبيق الاختبار على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، بمدرسة إبشواى الملق الإعدادية بنين التابعة لإدارة قطور التعليمية بمحافظة الغربية، بلغ عددها (50) تلميذًا قسمت لمجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كل منها (25) تلميذًا تطبيقًا قبليًا وبعديًا، وتوصلت النتائج لوجود فرق ذو دلالة إحصائية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التباعدى فى التاريخ لصالح المجموعة التجريبية. وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها ضروة استخدام معلمى التاريخ لاستراتيجية التعلم المرتكز على المهمة فى تدريس التاريخ بما يتلائم مع تلاميذ وطلاب كل مرحلة تعليمية، ضرورة تضمين مهارات التفكير التباعدى فى أهداف الدراسات الاجتماعية لجميع المراحل التعليمية.