Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الادارة العامة لرعاية الطلاب في نشر الثقافة الترويحية لطلاب جامعة المنصورة/
المؤلف
الزينى، منة الله مجدى عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله مجدى عبد الحميد الزينى
مشرف / طه عبد الرحيم طه
مشرف / فاطمة مصطفى السيد شحاته
مناقش / ايمان سالم محمد محفوظ
الموضوع
الترفيه.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

يعد الترويح مظهر من مظاهر السلوك وأحد الحاجات الإنسانية التى تمس حياة كل فرد، والترويح يجعل الحياة أكثر إشراقاً ورونقاً ويزيدها بهجة وذلك من خلال ممارسة الأنشطة الترويحية التى تنمى احتياجات الأفراد المختلفة وتحقق الرضا والسعادة لهم، وتساعدهم على التخلص من ضغوط الحياة وتجعل المجتمع حضارى وتبعده عن الكثير من المشاكل.
فالترويح مظهر من مظاهر النشاط الانساني يشعر الفرد من خلال ممارسته للانشطه الترويحية بالسعادة والمتعه التي تؤثر ايجابيا علي حياه الفرد الشخصيه و المهنيه .
كما يعتبر عاملا هاما في تحديد نوع واتجاه الثقافه الجماهريه فلم يعد الترويح نشاطا هامشيا بل هو عامل مؤثر في اثراء ثقافه المجتمع وفكره الا ان هذا الدور الخطير للترويح مشروطا بعدد من العوامل التي تكفل له النجاح في مهمته والتي يمكن ان نلخصها في ضرورة اعتبار الترويح تنظيما معرفيا كاي تنظيم معرفي يتطلب الفهم لمضمونه والعوامل المؤثره فيه كما يتطلب التخطيط لبرامجه والاعداد الجيد له
ويتصدر التعليم الجامعي قمة الهرم التعليمي في المجتمع فالجامعة هي معمل الفكر ومركز الاشعاع الثقافي بما تقدمة للمجتمع من قوي بشرية وخبرات متنوعة في شتي الميادين الامر الذي ادي الي تبوء هذا النوع من التعليم مكانه مرموقة بين مراحل التعليم المختلفة وفي نفس الوقت القي علي عاتق هذا التعليم مسؤليات كبيرة و وظائف جامة جعلتة يحتل مركز الصداره والريادة بين الاجهزه المهمه التي تلعب دورا حيويا في تحقيق الرقي والتقدم للمجتمعات البشرية
والنشاط الترويحى الجامعى يعتبر مجالا مميزلاً فى تدريب الطلاب على الجرأة فى التعبير عن ميولهم، وإشباع حاجاتهم لما لها من دور سلبى إذا لم يتم إشباعها بطريقة سليمة، والنشاط الترويحى يشغل أفكار الطلاب بما هو مفيد ونافع لهم، ويمدهم بصحة نفسية، وصحة بدنية، وبصحة عقلية، ويتعلم الطلاب المهارات والخبرات الاجتماعية والخلقية والعلمية والعملية، كما يعد وسيلة لتنمية مهارات الطلاب وتوجيهها
وتعد مناشط الترويح داخل الجامعة إحدى الطرق التربوية الهامة لتربية الطلاب، إذ تسهم بدور فعال وإيجابى فى تحقيق الرسالة التربوية وذلك من خلال اشتراك الطلاب فى تلك المناشط واستثمار أوقات فراغهم، كما أن المناشط الترويحية فى الجامعات تمارس وفقاً لأسس إعتيادية تخضع لرغبة الطلاب واحتياجاتهم الشخصية أو لظروف الجامعة أو الوقت المتيسر للطلاب لممارسة أوجه النشاط الترويحى
لذا تعتبر إدارة رعاية الطلاب بالجامعة ركنا هاماً لما علية من مسئولية فى تكوين الطلاب تكويناً صالحاً عن طريق تحديد الأهداف التى تسعى إليها العملية التربوية ، وتوجهه هذه الأهداف الى برامج تساعد على تشكيل وإعداد الشباب لإكتساب المهارات والقيم والاتجاهات.
ولا تبدأ برامج رعاية الطلاب من فراغ، وإنما تستنبط أهدافها من مشكلات وحاجات الطلاب، فبرامج رعاية الطلاب مهمتها التصدى لمشكلات الطلاب وإيجاد الحلول العلمية التى تيسر للطلاب حياتهم، وبمعنى أوضح هى برامج تقلل الشعور بالاغتراب عند الانتقال من المدرسة الثانوية إلى الجامعة.
ومن خلال ملاحظة الباحثة كخريجه لجامعه المنصورة فقد كان واضحا قله عدد الطلاب المشاركين في الانشطه الترويحية بالجامعه ، وعدم ادراكهم لمفهوم الترويح وبالتالي باهميته ، وان لديهم العديد من المدركات والمفاهيم الخاطئه عن الترويح
هدف البحث:
يهدف البحث الي التعرف علي دور الادارة العامة لرعاية الطلاب في نشر الثقافة الترويحية لطلاب جامعة المنصورة.
تساؤلات البحث:
1- ماهي أهداف الاداره العامة لرعاية الطلاب بجامعة المنصورة ؟
2- مامفهوم الترويح عند موظفي الاداره العامه لرعايه الطلاب بجامعة المنصورة ؟
3- ماهي خطه النشاط بالاداره العامه لرعايه الطلاب بجامعة المنصورة ؟
4- مالامكانات الماديه والبشريه المتوفره بالاداره العامه لرعايه الطلاب بجامعة المنصوره ؟
5- مااساليب التنفيذ المستخدمة لتحقيق اهداف الاداره العامه لرعاية الطلاب بجامعه المنصورة ؟
إجراءات البحث
منهج البحث :استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي
مجالات البحث:
- المجال المكاني :تم إجراء الدراسة الأساسية والاستطلاعية للبحث بجامعة المنصورة
- المجال الزمني
تم إجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة من ( 1/11/2020 إلى 30/12/2020 )،وتم إجراء الدراسة الاساسية في الفترة من (17/3/2021 إلى 30/4/2021 )
- المجال البشري :
مجتمع البحث
يشتمل مجتمع البحث طلاب جامعة المنصورة واخصائي الادارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة المنصورة.
عينه البحث :
وتم اختيار عينة البحث من طلاب الجامعة بالطريقة الطريقة العشوائية، نظراً للاختلاف بين أعداد طلاب في الكليات وكبر حجم مجتمع البحث وظروف فيروس كرونا وتعطيل الدراسة تم استبعاد طلاب الفرق الدراسية الاولي والثانية من عينه البحث، وتمثلت عينة البحث الأساسية في (771) طالب وطالبة، وعينة البحث الاستطلاعية في (30) طالب وطالبة.
وتمثلت عينه البحث من الاخصائين (59 ) اخصائي ، وعينه البحث الاستطلاعية في ( 10 ) اخصائين
المعالجات الإحصائية :
استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي
- الانحراف المعياري
- النسبة المئوية
- معامل ارتباط بيرسون
- معامل ثبات بيرسون
- معامل سبيرمان بروان
- معامل ألفاكرونباخ
- اختبار(ت) للفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين..
الاستنتاجات
في حدود أهداف البحث وفروضه ، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث ، وبعد تحليلها إحصائيًا، ومناقشتها وتفسيرها ، بالاستعانة بالدراسات النظرية والدراسات المرتبطة ، توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية :
1- طلاب جامعة المنصورة لديهم ثقافة ترويحية.
2- إدراك طلاب جامعة المنصورة وأخصائيين رعاية الطلاب لمفهوم الترويح.
التوصيات :
في ضوء النتائج والاستنتاجات يوصي الباحث بالآتي:
1- ضرورة نوافر الكوادر المؤهلة التي تناسب أعداد الطلاب المترددين على ممارسة الأنشطة الترويحية المختلفة, وعمل ورش عمل ودورات لصقل مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية.
2- توفير المنشآت والتجهيزات المرتبطة بالأنشطة الترويحية المختلفة, مما يُتيح الفرص للطلاب من ممارسة أوجه النشاط التي يحبون ويسعون إلى ممارستها خاصة الرياضية والفنية.
3- ضرورة متابعة الاهتمام بتنسيق العلاقات بين الجامعة ومؤسسات الأنشطة الأخرى في المجتمع المدنى حتى يمكن تبادل المعرفة والإفادة من التسهيلات المتاحة التي يمكن أن تقدمها هذه المؤسسات لصالح الطلاب.
4- ن تقوم إدارة رعاية الطلاب باتخاذ إجراءات الدعاية والإعلان داخل الجامعة عن طريق اصدار ( نشرات, كتيبات, لافتات, إعلانات ) عن الأنشطة الترويحية وذلك على أن يكون هذا في توقيت مبكر عن بدء فعاليات الأنشطة الطلابية المختلفة، مما يتيح فرص المشاهدة لأكبر عدد ممكن من الطلاب.
5- تشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة على مشاركة الطلاب مما يؤدي إلى الاستفادة ورفع مستوى الوعي الثقافي الترويحي..