Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه برنامج رياضي باستخدام التعزيز في خفض الرهاب الاجتماعي للمعاقين عقليا القابلين للتعلم/
المؤلف
محمد، هبه عبد الغفور عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبد الغفور عبد الله محمد
مشرف / نبيلة احمد محمود
مشرف / دينا ابراهيم كشك
مناقش / سميه طه جميل
الموضوع
المعوقون - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
145 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - العلوم التربوية و النفسية و الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

يهدف البحث إلى : التحقق من مدى فعالية برنامج رياضى بإستخدام التعزيز فى خفض الرهاب الاجتماعى للمعاقين عقليا القابلين للتعلم.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى (تصميم المجموعة الواحدة) مستخدمة القياس القبلى والبعدى لمجموعة واحدة لمناسبته لطبيعة البحث ، وقد اشتمل مجتمع البحث على الاطفال ذوى الاعاقة العقلية القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية بمحافظة الاقصر وعددهم (4) مدارس، وكان عددهم (910) من الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية واشتملت على (55) طفل من الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بتوماس واحد التابعة لإدارة اسنا التعليمية بمحافظة الأقصر قسمت الى مجموعتين احداهما لإجراء الدراسة الإستطلاعية عددها (30) طفل ، والأخرى تجريبية قوامها (25) طفل لإجراء الدراسة الأساسية ، وقد تم استبعاد (9) اطفال من عينة الدراسة الاساسية لعدم الانتظام فى البرنامج فأصبح عدد العينة الأساسية (16) طفلا.
واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه –الصورة الرابعة (لويس كامل مليكة 1998) ، استبيان الرهاب الاجتماعى (اعداد الباحثة) ، برنامج رياضى مقترح بإستخدام التعزيز (اعداد الباحثة) ، الاختبارات المهارية المتعلمة (وزارة التربية والتعليم) ، استمارة تقييم المهارات المتعلمة (وزارة التربية والتعليم) ، كأدوات لجمع البيانات. وكانت من اهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة فعالية البرنامج الرياضى بإستخدام التعزيز فى خفض الرهاب الاجتماعى للمعاقين عقليا القابلين للتعلم ، وجود فروق داله احصائيا بين متوسطى درجات الرهاب الاجتماعى فى الصورتين المدرسية والاسرية للقياس القبلى والبعدى لدى المجموعة التجريبية فى اتجاه القياس البعدى ، وجود فروق دالة احصائيا فى درجات الاختبارات المهارية وتقييم الاداء المهارى لدى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
الاستنتاجات:
1ـ البرنامج الرياضى بإستخدام التعزيز احدث تحسنا ملحوظا فى خفض الرهاب الاجتماعى للمعاقين عقليا القابلين للتعلم وذلك لصالح القياس البعدى.
2.البرنامج الرياضى بإستخدام التعزيز التعزيز احدث تحسنا ملحوظا فى المهارات الحركية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم وذلك لصالح القياس البعدى.
التوصيات :
1. إتاحة الفرصة للمعاقين عقليا القابلين للتعلم للاشتراك فى الانشطة الرياضية للتعلم والتدريب كما يتاح للطفل السليم.
2. توفير الحوافز والمعززات لكل تلميذ لجذبهم للاشتراك فى الانشطة المدرسية.
3. ضرورة إعداد دورات تدريبية بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم وكليات التربية الرياضية. لتدريب معلمى التربية الرياضية على كيفية التدريس للمعاقين عقليا القابلين للتعلم.
4. تنمية العلاقات الاجتماعية من خلال العمل الرياضى للالعاب الجماعية.