Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة زمن رد الفعل المركب ببعض المتغيرات البدنية والمهارية لناشئ كرة اليد/
المؤلف
الحركانى، سجاد اياد هادى.
هيئة الاعداد
باحث / سجاد اياد هادى الحركانى
مشرف / فتحية على حسن موسى
مشرف / هبة محمد سليمان خليل
مناقش / مدحت محمود عبد العال
الموضوع
كرة اليد - تدريب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
96 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى و علوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

مقدمة البحث:
تعد لعبة كرة اليد من الإلعاب الجماعية التي أتسع انتشارها في الكثير من دول العالم لما تتميزه به من جمال في الإداء الفني الفردي والجماعي على حد سواء، كما تتميز بالقوة والسرعة في اداء اللاعبين والفريق، مما يتم الإهتمام بالمتطلبات البدنية والمهارية التي يجب مراعاتها عند وضع التمرينات الخاصة باللعبة وكيفية تنفيذها لمواكبة كل ماهو جديد، اذ أن التطور في مجال الإلعاب والفعاليات الرياضية لايتحقق الإ من خلال تحسين ورفع الإنجاز الذي لايأتي الإ عن طريق الإستمرار بعملية التدريب الرياضي المبني على الإسس العلمية الصحيحة.
ان كرة اليد تعتبر احدى الإنشطة الهامة التي تختلف في طبيعتها كلعبة جماعية عن كثير من الإلعاب الجماعية الإخرى من حيث سرعة ايقاعها وتتابع الإداءات الحركية المتبادلة بين عمليات الدفاع والهجوم المستمر دون توقف طول زمن شوطي المباراة، الإمر الذي يؤدي إلى ان يكون اللعب اغلب فترات المباراة حول منطقتي المرمى، وهذا يتطلب ضرورة اتقان لاعبي كرة اليد للمهارات الهجومية والمهارات الدفاعية على حد سواء، وان المهارات الهجومية من المهارات التي يستخدمها لاعبي الفريق لتحقيق الهدف من الهجوم وهو تسجيل الإهداف خلال المواقف والعمليات الهجومية بصرف النظر عن مكان تواجد اللاعبين في الملعب.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى إيجاد العلاقة بين زمن رد الفعل المركب وبعض المتغيرات البدنية والمهارية لناشئ كرة اليد من خلال:
- التعرف على العلاقة بين زمن رد الفعل المركب وبعض المتغيرات البدنية (القوة المميزة بالسرعة- تحمل القوة – تحمل الإداء – السرعة الإنتقالية – السرعة الحركية – المرونة - التوافق– الرشاقة - الدقة) للعينة قيد البحث.
- التعرف على العلاقة بين زمن رد الفعل المركب وبعض المتغيرات المهارية (التمرير – التنطيط – التصويب - الخداع) للعينة قيد البحث.
- التوصل إلى معادلة تنبؤية لتحديد المتغيرات البدنية والمهارية لناشئ كرة اليد بدلالة زمن رد الفعل المركب.
فروض البحث:
- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين زمن رد الفعل المركب وبعض المتغيرات البدنية للعينة قيد البحث.
- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين زمن رد الفعل المركب وبعض المتغيرات المهارية للعينة قيد البحث.
إجراءات البحث
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالإسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث.
مجتمع وعينة البحث:
اشتملت عينة الدراسة على (136) لاعب ناشئ تحت (16) سنة بالعراق من اندية محافظة واسط وهم (نادي الكوت، نادي واسط، نادي الزعيم، نادي الدجيلي، نادي الحي، نادي الصويرة) المسجلة اسمائهم بالإتحاد العراقي للموسم. (2020/2021) وتم تقسيمهم كالتالي:

عينة الدراسة الإستطلاعية:
تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من نادي واسط بعدد (16) لاعب ناشيئ مسجلين من اندية محافظة واسط للموسم الرياضي (2020/2021) وهي خارج عينة الدراسة الإساسية وذلك بهدف ايجاد المعاملات العلمية للمتغيرات قيد البحث.
عينة الدراسة الإساسية:
تم اختيارهم بالطريقة العمدية وقوامها (120) لاعب ناشئ من (اندية محافظة واسط) وهي (نادي الكوت، نادي الزعيم، نادي الدجيلي، نادي الحي، نادي الصويرة) والمسجلين في الإتحاد العراقي بكرة اليد للموسم الرياضي (2020/2021).
مجالإت البحث:
المجال المكاني:
تم اجراء جميع القياسات كل من الدراسة الإستطلاعية والدراسة الإساسية في الصالة الرياضية في محافظة واسط.
المجال البشري:
ناشئي كرة اليد تحت (16) سنة بالإندية الرياضية بمحافظة واسط في جمهورية العراق وعددهم (136) ناشىء.
المجال الزماني :
 الدراسة الإستطلاعية الإولى اجريت في الفترة من (25/3/2021) إلى (6/4/2021).
 الدراسة الإستطلاعية الثانية أجريت في الفترة من (7/4/2021 إلى 15/4/2021)
 الدراسه الإساسية اجريت في الفترة من (17/4/2021) إلى (21/5/2021).

وسائل وادوات جمع البيانات:
اشتملت وسائل وادوات جمع البيانات على:
أولاً: المقابلة الشخصية :
تم اجراء المقابلة الشخصية مع عدد من الخبراء المختصين في مجال كرة اليد وعددهم (10) مرفق رقم (1)، لاستطلاع ارائهم حول الإستمارات الخاصة بالمتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث.
كما حرص الباحث على توافر الشروط التالية في الخبراء:
 ان يكون لدية خبرة في مجال كرة اليد مدة لاتقل عن (10) سنوات في مجال التخصص.
 ان يكون حاصل على شهادة عليا من كليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق وحاصل على دورات تدريبة دولية في مجال تدريب كرة اليد.
ثانياً: الإستبيان: تم استطلاع آراء الخبراء عن طريق استمارات استطلاع الراي وذلك لتحديد اهم المتغيرات البدنية والمتغيرات المهارية وزمن رد الفعل المركب في كره اليد مرفق (3)،(4)،(5).
ثالثاً: الإختبارات:
تم تحديد (26) اختبار للمتغيرات البدنية و(17) اختبار للمتغيرات المهارية في كرة اليد و(3) اختبار لزمن رد الفعل المركب بأستخدام منظومة فينا تيست((Vienna Test System (قيد البحث).
المعالجات الإحصائية:
استخدم الباحث الإساليب الإحصائية التالية باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) وذلك لملاءمتها لموضوع البحث وهي:-
 المتوسط الحسابي.
 الوسيط.
 الإنحراف المعياري.
 معامل الإرتباط لبيرسون.
 معامل الإلتواء.
 اختبار ”ت” لدلالة الفروق.
 معامل الإلتواء.
 اختبار ”ت” لدلالة الفروق.
 معامل التفلطح.
 معامل الصدق.
 معامل الثبات.
 النسبة المئوية.
الإستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفي حدود عينة البحث من خلال المعالجات الإحصائية والعرض والتحليل والمناقشة توصل الباحث ألى الإستنتاجات التالية:
1. تعتبر القدرات البدنية المتمثلة في عنصر (القوة المميزة بالسرعة ، السرعة الحركية، السرعة الإنتقالية، التوافق، الرشاقة، تحمل الإداء، سرعة الإستجابة، الدقة )أهم القدرات المرتبطة بزمن رد الفعل للرجل لدى ناشئ كرة اليد. كما كانت أكثر القدرات البدنية المساهمة لمتطلبات زمن رد الفعل للرجل.
2. تعتبر القدرات البدنية المتمثلة في عنصر (تحمل القوة، السرعة الإنتقالية، السرعة الحركية، التوافق، القوة المميزة بالسرعة)أهم القدرات المرتبطة بزمن رد الفعل المركب لدى ناشئ كرة اليد. كما كانت أكثر القدرات البدنية المساهمة لمتطلبات زمن رد الفعل المركب.
3. تعتبر القدرات البدنية المتمثلة في عنصر (القوة المميزة بالسرعة ، السرعة الحركية، التوافق، الرشاقة، تحمل الإداء، سرعة الإستجابة، الدقة )أهم القدرات المرتبطة بزمن رد الفعل لليد لدى ناشئ كرة اليد. كما كانت أكثر القدرات البدنية المساهمة لمتطلبات زمن رد الفعل لليد.
4. تعتبر المتغيرات المهارية المتمثلة في عنصر (التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع ) أهم القدرات المرتبطة بزمن رد الفعل للرجل لدى ناشئ كرة اليد. كما كانت أكثر المتغيرات المهارية المساهمة لمتطلبات زمن رد الفعل للرجل.
5. تعتبر المتغيرات المهارية المتمثلة في عنصر (التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع ) أهم القدرات المرتبطة بزمن رد الفعل لليد لدى ناشئ كرة اليد. كما كانت أكثر المتغيرات المهارية المساهمة لمتطلبات زمن رد الفعل لليد.
6. تعتبر المتغيرات المهارية المتمثلة في عنصر (التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع ) أهم القدرات المرتبطة بزمن رد الفعل المركب لدى ناشئ كرة اليد. كما كانت أكثر المتغيرات المهارية المساهمة لمتطلبات زمن رد الفعل المركب.
7. ظهرت الإرتباطات العكسية المعنوية بين زمن رد الفعل لليد وبين القوة المميزة بالسرعة المتمثلة في اختبارات (رمي كرة يد لابعد مسافة ممكنة ) والسرعة الحركية المتمثلة في اختبارات(سرعة حركة الذراع ).
8. ولم تظهر ارتباطات معنوية بين زمن رد الفعل المركب وبين الرشاقة المتمثلة في اختبارات(الجري الزجزاجي بطريقة بارو) وبين المرونة المتمثلة في اختبار( دوران الجذع على الجانبين).
9. كما لم تظهر ارتباطات معنوية بين زمن رد الفعل المركب (ثانية) وبين التمرير والمتمثلة في اختبارات (التمريرة الرسغية من الجرى) وبين التصويب والمتمثلة في اختبار(سرعة التصويب الكرباجى من الجرى) وبين الخداع والمتمثلة في اختبار(الخداع بالتمرير ثم التصويب).
10. لم تظهر ارتباطات معنوية بين زمن رد الفعل لليد وبين التنطيط المتمثل في اختبار(تنطيط الكرة في خط مستقيم 30 متر) وبين الخداع والمتمثل في اختبار (الخداع بالتمرير ثم التصويب).
11. لم تظهر ارتباطات معنوية بين زمن رد الفعل المركب وبين التمرير والمتمثل في اختبار ( التمريرة الرسغية من الجري) وبين التصويب والمتمثل في اختبار (التصويب الكرباجي من الجري – التصويب الكرباجي من الوثب الطويل)
التوصيات:
أستنادا ألى ما أشارت أليه النتائج وفي حدود ما أمكن التوصل أليه من أستنتاجات يوصي الباحث بما يلي:
1. الإعتماد على منظومة فينا للأختبارات Vienna Test System لقياس مستوى زمن رد الفعل المركب لناشئ كرة اليد.
2. حث المدربين والمسئولين في الإتحادات الرياضية لكرة اليد على الإستفادة من نتائج هذه الدراسة في المجال التطبيقي.
3. ضرورة مواصلة دراسة فينا لإختبارات زمن رد الفعل بمتغيرات أخرى .
4. العمل على أستخدام منظومة فينا والإختبارات البدنية والمهارية قيد البحث في تقييم برامج تدريبية للاعبي كرة اليد.
5. ضرورة حث الباحثين لإجراء دراسات مشابهة تشمل عينات اوسع ولمجتمعات ولعينات مختلفة لغرض اجراء المقارنات وبحث العلاقات.