Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية ودافعية التعلم في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
زايد ، مها نبيل أحمد محمود
هيئة الاعداد
باحث / مها نبيل أحمد محمود زايد
مشرف / مجدي رجب اسماعيل
مشرف / أسامة جبريل أحمد
مشرف / شيماء أحمد محمد
مناقش / ماجدة حبشي محمد
مناقش / ليلى ابراهيم معوض
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-هـ ،230ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل للاستراتيجية المقترحة القائمة على البنائية، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار عينة مكونة من (40) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي مقسمين إلى (20) تلميذ للمجموعة الضابطة و(20) تلميذ للمجموعة التجريبية، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية ومقياس للدافعية لتعلم العلوم بالإضافة إلي إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به في تدريس وحدة الطاقة الحرارية باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على البنائية، وكتيب للتلميذ بشكل متوافق مع الدليل، وتم تطبيق اختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية ومقياس الدافعية لتعلم العلوم علي عينة البحث (40) تلميذ تطبيق قبلي وبعدي ، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية ومقياس الدافعية لتعلم العلوم لصالح التطبيق البعدي وللمجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية والدافعية لتعلم العلوم في مراحل التعليم المختلفة لأهميتها في إعداد التلميذ الذي يستطيع مسايرة عصر الثورة العلمية والتكنولوجية.