الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل للاستراتيجية المقترحة القائمة على البنائية، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار عينة مكونة من (40) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي مقسمين إلى (20) تلميذ للمجموعة الضابطة و(20) تلميذ للمجموعة التجريبية، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية ومقياس للدافعية لتعلم العلوم بالإضافة إلي إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به في تدريس وحدة الطاقة الحرارية باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على البنائية، وكتيب للتلميذ بشكل متوافق مع الدليل، وتم تطبيق اختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية ومقياس الدافعية لتعلم العلوم علي عينة البحث (40) تلميذ تطبيق قبلي وبعدي ، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية ومقياس الدافعية لتعلم العلوم لصالح التطبيق البعدي وللمجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية والدافعية لتعلم العلوم في مراحل التعليم المختلفة لأهميتها في إعداد التلميذ الذي يستطيع مسايرة عصر الثورة العلمية والتكنولوجية. |