Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي باستخدام الألعاب التعليمية في تحسين مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدي المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية/
المؤلف
عامر ، أميرة فرحات محمد
هيئة الاعداد
باحث / أميرة فرحات محمد عامر
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / سعيدة أبو سوسو
مناقش / نشوي عبد المنعم البصير
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ع ، 272ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الكشف عن فاعليه برنامج إثرائي باستخدام الألعاب التعليمية في تحسيـن مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعيلم بالمرحلة الابتدائية. وتضمنت عينة الدراسة ثلاثة مجموعات مجموعة الدراسة الاستطلاعية: تكونت العينة من (30) تلميذا وتلميذة. من مدرسة التربية الفكرية بالزعفران ، ومجموعة الدراسة الوصفية: قوامها (80) تلميذا وتلميذة. ومجموعتي الدراسة التجريبية: تكونت من (20) تلميذا وتلميذة، وقد قسمت المجموعة إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة. واستخدمت أدوات منها: مقياس التواصل الاجتماعي الشامل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين (إعداد / آمال باظه،2016)، البرنامج الاثرائى باستخدام الألعاب التعليمية لتحسين مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية (إعداد/ الباحثة).وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود علاقة ارتباطية عند مستوي دلالة (0.01) بين درجات مهارات التفاعل (التفاعل مع الذات – التفاعل مع الآخرين – التفاعل مع أفراد الأسرة – التعاون الاجتماعي)، والتواصل الاجتماعي (التواصل اللغوي- التواصل الاجتماعي – التواصل المعرفي – التواصل الوجداني – التواصل الحركي الاشاري) لدى التلاميذ المعاقين ذهنيًا ”القابلين للتعليم”بالمرحلة الابتدائية. وفاعليه برنامج إثرائي باستخدام الألعاب التعليمية في تحسيـن مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعليم بالمرحلة الابتدائية. واستمرار فاعليه البرنامج في تحسيـن مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعليم بالمرحلة الابتدائية.