الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة حجم أثر فاعلية برنامج تدريبي قائم على TEACCH في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى الأطفال التوحديين وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال توحديين تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5: 8) سنوات بمتوسط عمري (6.5) سنوات، كما تراوحت نسبة ذكائهم بين (69: 88) بمتوسط (78.5) على مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، ومعامل التوحد بين (80: 110) بمتوسط (95) على مقياس جليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد وتكونت أدوات الدراسة من مقياس كارز CARS للذكاء للطفل التوحدي ومقياس الإدراك البصري (إعداد الباحثة) وهو يتضمن مهارات (التمييز البصري، الذاكرة البصرية، تمييز الشكل والأرضية، الإغلاق البصري، إدراك العلاقات المكانية) والبرنامج التدريبي قائم على (TEACCH) (إعداد الباحثة) وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر دال إحصائياٌ للبرنامج التدريبي القائم على TEACCH في تنمية الإدراك البصري (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) لدى الأطفال التوحديين ووجود حجم أثر للبرنامج التدريبي القائم على TEACCH في تنمية الإدراك البصري (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) لدى مجموعة من الأطفال التوحديين، وجود أثر دال إحصائيا للبرنامج التدريبي القائم على TEACCH في تنمية المهارات الحياتية (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) لدى الأطفال التوحديين ووجود حجم أثر للبرنامج التدريبي القائم على TEACCH في تنمية المهارات الحياتية (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) لدى مجموعة من الأطفال التوحديين. |