الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتوظيف مدخل التربية الأخلاقية لطلاب التعليم قبل الجامعي لمواجهة التنمر الالكتروني، وذلك من خلال: التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للتربية الأخلاقية، التعرف على مفهوم التنمر الالكتروني وتحديد أسباب انتشاره، التعرف على طبيعة مرحلة التعليم الأساسي في ومصر والكشف عن أهم المشكلات السلوكية لطلابها وتحديد موقع مشكلة (التنمر الالكتروني) منها، تحديد أهم متطلبات ومهارات التعامل مع عصر التكنولوجيا، والكشف عن واقع توظيف مدخل التربية الأخلاقية لطلاب التعليم قبل الجامعي لمواجهة التنمر الالكتروني، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة والمقابلة كأداتين للدراسة طبقت على عينة من مديري ومعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، وعددهم (212) معلم، (7) مدير مدرسة، أي بإجمالي (219) فرد، وأهم ما توصلت إليه نتائج البحث ما يلي: وجود معوقات تحول دون توظيف مدخل التربية الأخلاقية لمواجهة ظاهرة التنمر الالكتروني لطلاب التعليم قبل الجامعي، أهمها: أ- معوقات خاصة بالأسرة، أهمها: انشغال بعض الأسر عن متابعة أبنائهم سلوكيًا، انتشار العنف الأسري والمجتمعي، وضعف تواصل المدرسة مع الأسرة لمتابعة وتقويم سلوكيات الأبناء. ب- معوقات خاصة بالمدرسة وعناصرها المختلفة، أهمها: قلة الاهتمام بتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب، غياب التوظيف الأمثل لتكنولوجيا التعليم في المدارس، افتقاد المناهج الدراسية إلى مفاهيم الاعتدال والتسامح وتقبل الآخر وثقافة الحوار، قلة التركيز على تفعيل الأنشطة التربوية في العملية التعليمية، إهمال تكوين اتجاهات إيجابية عند المتعلمين تمكنهم من قبول بعضهم بعضًا، وقلة توظيف المواقف التعليمية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب. ج- معوقات خاصة بوسائل الإعلام، أهمها: التأثير السلبي للكثير من القنوات التليفزيونية الخاصة على أخلاقيات الطلاب، غياب دور الإعلام في توعية أفراد المجتمع بخطورة استخدام التكنولوجيا بشكل خاطئ، وغياب المشاركة المجتمعية مع وسائل الإعلام في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب. |