Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الخرائط الإلكترونية فى تنمية بعض مهارات الفهم القرائى لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات القراءة /
المؤلف
سطوحى، داليا كمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا كمال محمد سطوحى
مشرف / أمل محمد حسونه
مشرف / منى محمد ابراهيم هبد
مناقش / عمرو رفعت
مناقش / طه مبروك محمد جبر
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
307 ص. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
4/4/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم النفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 307

from 307

Abstract

استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية استخدام الخرائط الإلكترونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات القراءة، واتبعت الدراسة المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ( قياس قبلي وبعدي)، وطبقت الدراسة على عينة من أطفال ما قبل المدرسة من سن (5-6) سنوات عددهم (12) عدد الذكور (7) وعدد الاناث (5)، وإستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات : اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن ، مقياس مهارات الفهم القرائى (إعداد الباحثة)،وبرنامج الخرائط الالكترونية (إعداد الباحثة)، وقد أظهرت النتائج فاعلية الخرائط الإلكترونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات القراءة، وأوصت الدارسة الحالية بأهمية إستخدام الخرائط الإلكترونية في تنمية مهارات الفهم القرائي لأطفال ما قبل المدرسة لما لها من أهمية فمهارة الفهم القرائي تعد همزة الوصل بين عملين المنطق والنقد والتنبؤ بنتائجها وكذلك لأن صعوبة التحصيل في المواد الدراسية المختلفة مرتبطة بالضعف في الفهم القرائي.