Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفخار متعدد الثقافات بالمتحف القبطي
والمتحف القومي للحضارة المصرية
بالقاهرة /
المؤلف
أحمد، أسماء بهجت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء بهجت محمد أحمد
مشرف / ميرفت عبد الهادي عبد اللطيف
مشرف / سماح عبد الرحمن محمود
مناقش / هانى محمد رشدى
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
85 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - الارشاد السياحي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 85

from 85

المستخلص

بعنوان" الفخار متعدد الثقافات في المتحف القبطي والمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة "
(من القرن الخامس إلى السادس عشر الميلادي)" حيث تناول الباحث مجموعة من من الفخار والخزف من المتحف القبطي
والمتحف القومي للحضاره المصريه بهدف الدراسة والنشر لأول مرة وذلك بإتباع المنهج التاريخي والوصفي والتحليلي من خلال
مقارنتها بالمجموعات الأخرى المحفوظة بالمتاحف المصريه والعالميه، تناول البحث دراسة مجموعة من الفخار القبطي المتعدد
الثقافات ذو التاثيرات المختلفة سواء قديمة مثل : التاثير الفن المصري القديم ، واليوناني الروماني والساساني والإسلامي بكل
عصوره وباختلاف وتنوع سماته الفنية الخاصة بكل عصر ، وحاولت الدراسة تحليل وفحص الموضوعات الزخرفية
والاساليب الصناعية المرتبطه بها في محاوله من الباحث توصيف وتأريخ هذة المجموعة الغير منشورة والغير مؤرخة .
تتكون هذه الدراسه من جزئين رئيسيين :
الجزء الأول : يحتوى علي الدراسة التحليلية او المتن مكونة من اربعة فصول علي النحو التالي :
الفصل الأول : تناول ملخص الرسالة واهميتها وتمهيد وحدود البحث ( زمانية ومكانية ) ومنهجية البحث بالاضافة الي
الدراسات السابقة التي امدت البحث بمواد علمية قيمة كان لها فضل كبير في استكمال هذه الدراسه .
الفصل الثانى :
تناول هذا الفصل مقدمة صناعة الفخار وانواع المادة الخام المستخدمة منذ العصر المصري القديم واليوناني الروماني
والقبطي والموضوعات الزخرفية التي انتشرت في تلك العصور والاساليب الصناعية وذللك من خلال تقسيم هذا الفصل إلى
مبحثين أساسيين :
أ - الموضوعات الزخرفية ب أساليب الصناعية
وتنقسم هذه المجموعة الي :
أدوات مائدة ( اطباق ، اباريق ، أكواب ،قدور طهي )
المسارج علي الطراز الرروماني
امفورات لحفظ عصير الكرمة .
تماثيل تراكوتا terracotta figurines وهي مجموعة غاية فر الروعة والقيمة الفنية رغم صغر حجمها الا انها مليئة
• فى هذا الفصل ايضا قام الباحث بدراسة تحليلية وفنية للعناصر الزخرفية الموجودة على التحف موضوع
الفصل الثالث : عرض فيه الباحث أسباب ظهور التأثيرات الفنية الإسلامية على التحف موضوع الدراسة وقسم هذه الأسباب
إلى :
أ- أسباب إجتماعية تتمثل فى :
- العلاقة بين المسلمين والأقباط فى ضوء البرديات العربية , وقد استعان الباحث بمجموعة من البرديات العربية المحفوظة فى
دار الكتب ودار الوثائق المصرية , هذه البرديات أوضحت كيف كانت علاقة الحكام المسلمين بالأقباط وما تمتعوا به من مكانة
فى ظل الحكم الإسلامى , حيث شغلوا أكبر المناصب فى الدواوين وجمع الضرائب , كما أوضحت العلاقة الإجتماعية بين
المسلمين والأقباط فى الحياة اليومية من بيع وشراء ومعاملات .
ب- أسباب فنية تتمثل في تبادل الخبرات الفنيه بين المسلمين والأقباط.
الفصل الرابع : تناول الدراسة التحليليىة للمجموعة الثانيه الفخار القبطي من القرن العاشر حتي القرن السادس عشر علي النحو
التالي :
المجموعة الثانية : تتناول الموضوعات الزخرفيه واساليب الصناعىة لمجموعة الفخار الإسلامى أو كما اطلق عليه الباحث"
الخزف القبطي علي الطراز الإسلامى ( من القرن العاشر الميلادي وحتي القرن السادس عشرالميلادي) واستخدم فيه الباحث
مصطلح ' copto – islamic style وهو مصطلح يستخدم لاول مرة في هذه الدراسة حيث ينسب الي الباحث ومسجل
بحقوق الملكيه الفكريه باسمه – وهو يستخدم للتعبير عن المزج بين الفنين القبطي والاسلامي وعلاقة التاثير والتاثر بينهما.
الجزء الثاني ويشمل الدراسة الوصفية للمجموعة وتتضمن كتالوج اللوحات