الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى باستخدام وحدة قائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال . حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1-ما مستويات تلاميذ الصف الثالث الابتدائى فى الوعى الصوتى . 2-ما صعوبات القراءة الشائعة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ؟ 3-ما الوحدة المقترحة القائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال لعلاج صعوبات القراءة لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائى؟ 4 -ما فاعلية الوحدة القائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى؟ لتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، والمنهج شبه التجريبى . أظهرت النتائج فاعلية الوحدة القائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ، حيث تفوقت المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى لاختبار قياس صعوبات القراءة-بعد دراستهم الوحدة المقترحة-عن الاختبار القبلى له ، بفرق دال إحصائيا عند مستوى (0.001)، مما يدل على فاعلية الوحدة المقترحة فى تحقيق أهدافها . أوصت الدراسة بما يلى : 1- وضع خطة عاجلة يشارك فيها كل القائمين على التعليم فى مدارسنا ، لرفع مستويات تلاميذ الصف الثالث الابتدائى فى مهارات القراءة ، مع الاستعانة بالوحدة الحالية القائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال لعلاج صعوبات القراءة . 2-تأكيد مطورى كتب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى على قائمة صعوبات القراءة التى توصل إليها البحث الحالى ، وتضمين هذه الكتب أسئلة لتشخيص تلك الصعوبات ، وأنشطة وتدريبات لعلاجها . 3-تشجيع التلاميذ على الاشتراك فى العمل داخل الفصل وعمل برامج إذاعية فى الإذاعة المدرسية. |