الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور البراعة التنظيمية للمعارض التجارية في دعم القدرات التسويقية للشركات العارضة، وذلك من وجهه نظر الشركات العارضة، وقد تم تطبيق الدراسة على عملاء الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات والبالغ عددهم 168 شركة عارضة بإستخدام أسلوب الحصر الشامل، وبلغت نسبة الاستجابة 83.3% بعدد استمارات صحيحة تعدادها (140) استمارة. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط طردية بين جميع أبعاد متغير (البراعة التنظيمية)، و(القدرات التسويقية)، وذلك في جميع الأبعاد، وكانت ترتيبها من حيث قوة الارتباط: بعد (القدرة على التسعير)، ثم بعد (القدرة على تقديم منتجات جديدة)، ثم بعد (القدرة على الترويج)، وأخيرًا بعد (القدرة على التوزيع). وأن هناك علاقة تأثير جوهرية لأبعاد البراعة التنظيمية على القدرات التسويقية، فقد تبين أن متغير (البراعة التنظيمية) يفسر التغيير في (القدرات التسويقية) بنسبة (77%)؛ حيث يفسر (26%) من التباين في بعد (القدرة على تقديم منتجات جديدة)، ويفسر أيضا (55%) من التباين في بعد (القدرة على التسعير)، ويفسر أيضا (46%) من التباين في بعد (القدرة على الترويج)، ويفسر أيضا (57%) من التباين في بعد (القدرة على إدارة قنوات التوزيع). وأوصت الدراسة بتحسين مستوى البراعة التنظيمية لدى منظمي المعارض، وزيادة مستوى الاستكشاف لدى منظمي المعارض، وتحسين مستويات الاستغلال لدى كافة منظمي المعارض، وتحسين مستوى القدرات التسويقية لدى الشركات العارضة. |