Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى قائم على التسامح لتحسين معنى الحياة وأثره على تخفيف أعراض الاكتئاب لدى طلاب جامعة المنوفية /
المؤلف
سليمان، محمد عبد الله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الله محمد سليمان
مشرف / لطفى عبد الباسط إبراهيم
مشرف / حنان محمد الجمال
مناقش / زينب محمود شقير
مناقش / على محمود شعيب
الموضوع
الصحة النفسية. الاكتئاب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
10/3/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

يعد الإكتئاب والأنخفاض فى معنى الحياة من المشكلات الى يواجهها الطلاب فى مجتمعنا الحالى بصورة واضحة، وتظهر هذه الإضطرابات بصورة واضحة لدى الطلاب الذين لم يلتحقوا بالبرامج الإرشادية، حيث أكدت العديد من الدراسات على أهمية البرامج الإرشادية لتحسين معنى الحياة وأثرها على تخفيف أعراض الإكتئاب.
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة للإجابة على السؤال الرئيسى التالى: ما مدى فاعلية برنامج إرشادى قائم على التسامح لتحسين معنى الحياة و أثره على خفض أعراض الإكتئاب لدى طلاب جامعة المنوفية ؟ ويتفرع هذا السؤال إلى الأسئلة التالية:
1. ما مدى فاعلية التسامح فى خفض أعراض الإكتئاب لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنوفية ؟
2. ما مدى فعالية التسامح فى تحسين معنى الحياة لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنوفية ؟
3. هل يؤثر تحسين معنى الحياة على خفض أعراض الإكتئاب لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنوفية ؟
4. هل تنخفض أعراض الإكتئاب لدى طلبة كلية التربية بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادى ؟
5. هل هناك أثر مستمر للبرنامج الإرشادى القائم على التسامح لتحسين معنى الحياة وتخفيف أعراض الإكتئاب لدى عينة من طلاب جامعة المنوفية ؟
• أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن مدى فاعلية برنامج إرشادى قائم على التسامح لتحسين معنى الحياة وأثره على تخفيف الأعراض الاكتئابية، وفى سبيل ذلك سعت إلى محاولة لتحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1. تقييم مدى فاعلية برنامج إرشادى قائم على التسامح لتحسين معنى الحياة وتخفيف أعراض الإكتئاب لدى طلاب جامعة المنوفية.
2. التأكد من فاعلية استمرار تأثير البرنامج القائم على التسامح لتحسين معنى الحياة وأثره على تخفيف أعراض الإكتئاب لدى طلاب جامعة المنوفية.
• فروض الدراسة:
بناءا على الإطار النظرى والدراسات السابقة، تسعى الدراسة الحالية لاختبار الفروض التالية:
1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية معنى الحياة وفي كل بعد من أبعاده لصالح القياس البعدي”.
2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس معنى الحياة ” الأبعاد والدرجة الكلية ”.
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى والتتبعى لمقياس معنى الحياة ” الأبعاد والدرجة الكلية ”.
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الإكتئاب لصالح التطبيق البعدى.
5. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الإكتئاب.
6. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى والتتبعى ” الأبعاد والدرجة الكلية ”.
• حدود وعينة الدراسة:
1. العينة:
أ‌. عينة التحقق من الخصائص السيكومترية: تألفت من (150) طالبا وطالبة من طلاب وطالبات كلية التربية ”الفرقة الرابعة” جامعة المنوفية بـ شبين الكوم بمحافظة المنوفية.
ب‌. عينة الدراسة الأساسية: وتألفت من (60) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة المنوفية، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية.
2. الأدوات: وشملت:
- مقياس التسامح (من إعداد: زينب محمود شقير، 2010).
- مقياس معنى الحياة (من إعداد: محمد حسن الأبيض، 2010).
- مقياس الإكتئاب (Beck, Steer & Brown, 1996)، ترجمة: نعيمة جمال شمس (2012).
- برنامج إرشادى قائم على التسامح لتحسين معنى الحياة وتخفيف الإكتئاب لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحث).
3. منهج الدراسة:
- تعتمد الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين ”التجريبية، الضابطة”.
4. الحدود الزمنية:
- الفصل الدراسى الأول والثانى للعام الجامعى 2020/2021 م
5. الأساليب الإحصائية:
- اختبار T Test لمقارنة متوسطات العينتين المستقلتين، التجريبية والضابطة فى الاختبارات القبلية والبعدية.
- اختبار T Test لمقارنة متوسطات العينتين المرتبطتين للمجموعات التجريبية أو للمجموعات الضابطة.
- معادلة ألفا كرونباخ فى التعرف على ثبات المقياس باستخدام برنامج SPSS لإيجاد ألفا كرونباخ.
- حساب حجم الأثر.
• نتائج الدراسة: وقد أشارت النتائج إلى:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى لصالح المجموعة التجريبية فى الدرجة الكلية لمعنى الحياة لصالح القياس البعدى.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى المقياس البعدى لمقياس معنى الحياة ”الأبعاد والدرجة الكلية”.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ”غير دالة” بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتتبعى لمقياس معنى الحياة ”الأبعاد والدرجة الكلية”.
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى لصالح المجموعة التجريبية فى الدرجة الكلية لمقياس الإكتئاب لصالح القياس البعدى.
5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والتى بلغت نسبتها(34.97) فى القياس البعدى، والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى والتى بلغت نسبتها (50.53)، فى التطبيق البعدى لمقياس الإكتئاب ”الأبعاد والدرجة الكلية”، وكانت النتيجة لصالح المجموعة التجريبية.
6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتى بلغت نسبة (34.97)، والقياس التتبعى والتى بلغت نسبته (34.70) عند مستوى دلالة (غير دالة).
• تفسير النتائج:
تم تفسير النتائج التى توصلت إليها الدراسة فى ضوء كل من الإطار النظرى للدراسة ونتائج البحوث والدراسات السابقة.