الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية النمذجة الرياضية في تنمية التحصيل ومهارات الترابطات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث وتحليل محتوى وحدتي الأعداد والجبر والهندسة والقياس من كتاب الصف الأول الإعدادي في الفصل الدراسي الثاني، وإعداد دليل المعلم وفقًا لاستراتيجية النمذجة الرياضية وأوراق عمل التلاميذ، ثم أدوات البحث وهي اختبار التحصيل الدراسي واختبار مهارات الترابطات الرياضية، وبلغت عينة البحث (80) تلميذًا وتلميذة وتم تقسيمهم لمجموعتين تجريبية وضابطة وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية النمذجة الرياضية والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ¬أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية على كل من اختباري الترابطات الرياضية والتحصيل، وكانت قوة تأثير المعالجة فى تنمية الترابطات الرياضية ترجع إلى استراتيجية النمذجة الرياضية، وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تمت التوصية باستخدام استراتيجية النمذجة الرياضية فى تدريس الرياضيات بفروعها المختلفة وفى المراحل الدراسية المختلفة لتنمية الترابطات الرياضية والتحصيل. |