Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم النقال لتنمية بعض مهارات تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب كلية اللغات بجمهورية العراق /
المؤلف
جواد، ليديا صادق.
هيئة الاعداد
باحث / ليديا صادق جواد
مشرف / منال شوقي بدوي الخضر
مشرف / رشا حمدي هداية
مناقش / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / حمدى عزالعرب إبراهيم عميرة
الموضوع
التعليم الإلكتروني. تكنولوجيا التعليم. النعلم. اللغة الإنجليزية - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (306 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدني في المستوى المعرفي والمهاري لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الإنجليزية بكلية اللغات بجامعة بغداد بالعراق في مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية، وقد هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم النقال في تنمية بعض مهارات تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب كلية اللغات بجمهورية العراق، وتم تصميم تلك البيئة التعليمية في ضوء معايير التصميم المقترحة والتي تحددت في (19 معيارا، و 131 مؤشرا)، وفي ضوء نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي لبيئات التعلم النقال(2012)، وقد تم إعداد قائمة مهارات الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية الواجب توافرها لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الإنجليزية بكلية اللغات بالعراق لتشمل ( 2 مهارة رئيسية و16 مهارة فرعية)، واقتصرت عينة البحث الحالي على (30 طالبا وطالبة) من طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بالفرقة الأولى بكلية اللغات بجامعة بغداد بدولة العراق، واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وإجراء قياس قبلي وبعدي عليها في ضوء أدوات القياس المتمثلة في (الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي المكون من 50 مفردة، وبطاقة الملاحظة القبلية والبعدية المكونة من 16 أداءه)، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS v 22.0، ثم قامت الباحثة بتفسير النتائج والإجابة علي تساؤلات البحث والتأكد من صحة فروض البحث والتي أثبتت فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية المقترحة القائمة على التعلم النقال لتنمية بعض مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى طلاب كلية اللغات بجمهورية العراق، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من بيئات التعلم النقال في تنمية مهارات أخرى للغة الإنجليزية مهارة الكتابة والقراءة لدى طلاب نفس الشعبة، والعمل على تقديم ورش عمل ودورات تدريبية لدى الطلاب لتفعيل دور التعلم النقال وتطبيقاته في عملية التعلم، وتمكين السادة أعضاء الهيئة المعاونة من دمج هذه التكنولوجيا في عملية التعلم.