Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج بإستخدام الوسائط المتعددة لتقنيات النسيج اليدوي وفاعليته في التعليم عن بعد/
المؤلف
بدران، محمود جمال فضل.
هيئة الاعداد
باحث / محمود جمال فضل بدران
مشرف / ياسمين أحمد محمود
مناقش / غالية الشناوي إبراهيم
مناقش / تغريد حسني أحمد
الموضوع
المنسوجات -عمليات فنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
389ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - اقتصاد منزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

مخلص البحث باللغة العربية
نظراً للتطور التقني في مجال الاتصالات والوسائط المتعددة، بالإضافة إلى الاحتياجات المتزايدة للتعلم الإلكتروني في حياتنا اليومية، نشأت فكره التعلم الإلكتروني التفاعلي.
ويعد التعليم عن بعد من أهم التجديدات التربوية، إذ يمثل نظاماً تربوياً مرناً يسمح للطالب أن يتعلم حسب اختياره لمكان ووقت الدراسة، ووفقاً لسرعته في التعلم، بأقل تكلفة ممكنة، في إطار أكثر حرية ومرونة من نظم التعلم التقليدية
مشكلة البحث:
يمكن صياغة مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات الآتية:-
• ما مدى الاستفادة من الوسائط المتعددة في التعليم عن بعد؟
• ما مدى إمكانية تعليم تقنيات النسيج اليدوي عن بعد؟
• ما مدى إمكانية توظيف الوسائط المتعددة في تعليم تقنيات النسيج اليدوي؟
أهداف البحث:
• تسهيل تعليم تقنيات النسيج اليدوي عن طريق إستخدام الوسائط المتعددة.
• تحقيق أكبر قدر ممكن من الإستفادة في تعليم الطلاب لتقنيات النسيج اليدوي بإستخدام الوسائط المتعددة.
• تقديم طريقة لتوظيف الوسائط المتعددة في تعليم تقنيات النسيج اليدوي.
أهمية البحث:
• مساعدة الطلبة على تعليم النسيج اليدوي عن طريق الوسائط المتعددة.
• تقليل الوقت والجهد المبذول فى تعليم الطلبة التراكيب النسجية باستخدام التعليم عن بعد.
• استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم عن بعد يساعد على تثبيت المعلومات ويسهل الفهم على الطلبة.
• الحد من تأثير عامل الزمان والمكان على تعليم الطلبة عند استخدام التعليم عن بعد.
• مساعدة الطلبة فى الأماكن النائية على تعليم تقنيات النسيج اليدوي عن طريق التعليم عن بعد.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب الفرقة الثانية بقسم الإقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية جامعة أسيوط للعام الجامعي 2021م – 2022م، وتم اختيارهم عشوائياً وتقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) وذلك بعد استبعاد طلبة العينة الاستطلاعية وعددهم (6) طالب.
- المجموعة الضابطة وعددها (30) يتم تدريسها بالطريقة التقليدية.
- المجموعة التجريبية وعددها (30) طالب تعلموا باستخدام البرنامج التعليمي المقترح.
وكان متوسط عمر الطلاب ما بين (19-21) وتتقارب خصائص النمو الجسدية والانفعالية والاجتماعية حيث أنهم ينتمون لمرحلة الشباب.
منهج البحث:يعتمد البحث الحالي علي المناهج التالية:
(المنهج الوصفي التحليلي - المنهج التجريبي)
ت‌- المنهج الوصفي التحليلي:
من خلال تحليل عناصر الوسائط المتعددة واختيار المناسب منها لتنفيذ البرنامج المقترح لتعليم تقنيات النسيج اليدوي والاستفادة من فاعلية هذا البرنامج في التعليم عن بعد.
ث‌- المنهج التجريبي:
إجراء التجربة البحثية والتي تتلخص في تنفيذ البرنامج المقترح لاستخدام الوسائط المتعددة لتعليم تقنيات النسيج اليدوي والاستفادة من فاعلية هذا البرنامج في التعليم عن بعد.
أدوات البحث:
• البرنامج التعليمي المقترح.
• استبانة لقياس الكفاءة العلمية والتقنية للبرنامج التعليمي من قبل المتخصيين.
• اختبار تحصيلي معرفي (قبلي/ بعدي) لقياس المعارف المتضمنة في البرنامج التعليمي.
• اختبار تطبيقي مهاري (قبلي/ بعدي) لقياس المهارات المتضمنة في البرنامج التعليمي.
• مقياس تقدير لقياس اتجاهات الطلاب نحو البرنامج التعليمي.