Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعزيز التفاضلي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات للأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المبكرة /
المؤلف
أحمد، مديحه سيد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / مديحه سيد إسماعيل أحمد
مشرف / ماجدة هاشم بخيت عبد الحليم
مشرف / إيمان صابر حسانين محمد
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

أهداف الدراسة :هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعزيز التفاضلي في تنمية بعض مهارات العناية بالذات للأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المبكرة .
عينة الدراسة : تكونت العينة من(5 ) أطفال توحديين في مرحلة الطفولة المبكرة بمركز( بسمة أمل ) بملوي محافظة المنيا وتمثلت هذه العينة في مجموعة واحدة تجريبيه متجانسة من حيث درجه الذكاء والعمر الزمني ( 3 :6 )سنوات .
ادوات الدراسة : لقد تم استخدام مقياس مهارات العناية بالذات للأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة )، مقياس تقدير التوحد في الطفولة (C.A.R.S ) ، مقياس ستانفورد .بينيه للذكاء (الصورة الخامسة )( إعداد محمد طه محمد ،عبد الموجود عبد السميع ,محمود السيد أبو النيل 2011)، برنامج قائم على التعزيز التفاضلي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات للأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المبكرة( إعداد الباحثة ) على أفراد عينة الدراسة ,ويتكون البرنامج من مجموعة من الأنشطة تنقسم إلى ثلاثة محاور (النظافة الشخصية ـ استعمال الحمام ـ مهارة الأمن والسلامة الذاتية ) وذلك لتنمية هذه المهارات للأطفال التوحديين .
نتائج الدراسة : توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد الدراسة على مقياس مهارات العناية بالذات للأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المبكرة لصالح القياس البعدي، وهذا ما أثبت فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات العناية بالذات للأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المبكرة ، ولا توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج ، وانتهت الدراسة ببعض البحوث المقترحة والتوصيات.