Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستراتيجية كورت على تعلم المهارات
الأساسية للمبتدئين فى السباحة /
المؤلف
عبدالهادى، هدى صابر0
هيئة الاعداد
باحث / هدى صابر عبدالهادى
مشرف / سحر عبدالعزيز على حجازى
مشرف / راندا فتحى ابراهيم سعيد
مشرف / سحر عبدالعزيز على حجازى
الموضوع
السباحه - اساليب التعلم0
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
متعددالصفحات0 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم الرياضات المائيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يهدف البحث إلى:
تصميم برنامج تعليمى باستخدام استراتيجية كورت ومعرفة اثره على تعليم المهارات الاساسية فى السباحة للمبتدئين
مما سبق يتضح أن برنامج كورت للتفكير يحقق عديدا من المزايا فى مجال التعليم عامة وفى مجال التربية الرياضية بصفة خاصة، كما أنه يتمتع بمرونة متميزة وتجعلة قابلا للدخول فى المنهاج المدرسى بأى طريقة تناسب المعلم على الوجه الاحسن والأفضل، كما يمكن دخول البرنامج على مادة منفردة أو فى المنهج كله.
كما أن البرنامج يتبع تصميماً متوازياً بدل الترتيب الهرمى، إذ إن المعلم يمكنه أن يختار أى جزء من أجزاء الكورت لتعليمه للطلبه، وذلك بعد الانتهاء من الجزء الاول من البرنامج والذى يعد الجزء الاساسى من البرنامج مما يضمن القيمة المستقلة لكل درس حتى غياب الدروس الأخرى. وذلك على العكس من البرامج الاخرى ذات التصميم الهرمى التى يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء بأكمله، وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها.
ويعد برنامج كورت سهل التطبيق سواء تطبيق دروس أو وحدات البرنامج، أو امكانية نقل، أو تطبيق ما تعلمه الفرد فى أى من نواحى المنهج إلى مواقف الحياة خارج المبنى أو المدرسة، وصمم البرنامج لتعليم الطلاب مجموعة من أدوات التفكير، تتيح لهم الإنطلاق بوعى تام من أنماط التفكير المتعارف عليها، وذلك لرؤية الأشياء بشكل واضح وأوسع لتطوير نظرة ابداعية أكثر فى حل المشكلات والقدرة على طرح التساؤلات، وزيادة الوعى الإدراكى، وتجعل الطلبة أكثر فاعلية وتأثيراُ ايجابياً فى البيئة التى يعيشون فيها.
وقد لاحظت الباحثة من خلال عملها فى وزارة الشباب والرياضة تعليم السباحة للمبتدئات بالمنوفية أن هناك تباين فى مستوى المبتدئات بالرغم من الجهود المبذولة، وتعزى الباحثة هذه الظاهرة إلى أن المناهج التعليمية المتبعة فى تدريس وتعليم السباحة لا تحمل بين طياتها تنمية التفكير وتطويره مما ينتج عنه ظاهرة ضعف استخدام التفكير عند المبتدئات وتصبح الأغلبية تفكر بطريقة نمطية تقليدية لا تخرج مبتدئات مبدعات ومفكرات ولديهن القدرة على طرح التساؤلات وحل المشكلات.
وفى هذا الصدد يتضح أن تعليم سباحة الزحف على البطن والتى اتضح فيها المظاهر السابقة، والتى ضمن أهم أنواع السباحة فى تعلمها عن السباحات الأخرى أنه يمكن تطبيق برنامج كورت لتعليم سباحة الزحف على البطن وتحسين وسرعة التعلم بصورة أفضل وفاعلية تامة للوصول إلى الأفضل تعليما وتفكيراً وابتكاراً وحلاً لأى مشكلات تواجه المبتدئات ومن هذا المنطلق كان الدافع للباحثة للقيام بدراسة علمية بعنوان ”تأثير استراتيجية كورت على تعلم المهارات الاساسية للمبتدئين فى السباحة”.