Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تواجد الباحثين العرب في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانيات على شبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية :
المؤلف
محمد، آية مدحت شندي.
هيئة الاعداد
باحث / آية مدحت شندي محمد
مشرف / أمجد عبد الهادي الجوهري
مشرف / متولي على محمد الدكر
مناقش / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
مناقش / يارا ماهر محمد قناوي
الموضوع
المكتبات، علم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

تتميز القياسات البديلة Altmetrics بقدرتها على تقديم الدلائل على تأثير البحوث والمقالات العلمية بنظرتها إلى البيانات النوعية المصاحبة للقياسات الكمية، والتعرف على مدى الاهتمام بالمحتوى العلمي والنشاط الحادث حوله، من حيث قراءته ومشاركته والتعليق عليه وإعادة استخدامه، ويُعتبر مندلي Mendeley منصة علمية وشبكة اجتماعية أكاديمية تساعد الباحثين على التواصل مع بعضهم بعضًا، واستكشاف المحتوى العلمي المنشور على الويب وقراءته والإفادة منه؛ لذلك هدفت الدراسة إلى دراسة واقع تواجد الإنتاج الفكري للباحثين العرب في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانيات على الشبكات الاجتماعية الأكاديمية تحديدًا شبكة مندلي، واستكشاف طبيعة علاقة الارتباط بين أعداد قراء مندلي وأعداد الاستشهادات، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي، لذلك فإن التركيز الأساسي في هذه الدراسة أنصب على قياس ومقارنة تأثير الإنتاج الفكري الخاص بالباحثين العرب في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانيات والذى تم نشره في المجلات الدولية المكشفة فيScopus باستخدام القياسات البديلة، من خلال تحليل فئات القراء: (الأساتذة، طلاب الدكتوراه، طلاب المرحلة الجامعية، والمستخدمين غير الأكاديميين) لمستخدمي الأبحاث العلمية في مندلي، ودراسة إلى أي مدى تؤثر فئات القراء للمستخدمين على العلاقات المتبادلة (الارتباطات) بين قراء مندلي وعدد الاستشهادات، لقياس التأثير غير المرئي لمخرجات الإنتاجية العلمية للباحثين العرب لمعرفة إذا كان هناك مهن أخرى خارج الأوساط الأكاديمية تقرأ ذلك الإنتاج بالإضافة إلى تحديد مهن وتخصصات المستخدمين المهتمين بذلك الإنتاج وكذلك معرفة مدى اهتمام الرواد من مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بذلك الإنتاج من حيث قراءته ومشاركته.