Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using Hybrid Learning for Developing General Secondary Stage Students’ EFL Oral Performance /
المؤلف
ghanem, hamdy ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / حمدي أحمد ابراهيم غانم
مشرف / أسماء غانم غيث
مشرف / هبه مصطفى محمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
265 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
19/3/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - Curriculum and Instruction
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 277

from 277

Abstract

لم يعد استخدام التكنولوجيا في التعليم شكلا من أشكال الترف أو اختيارا يمكن أن تلتزم به الدول الساعية الي تحقيق نهضة تعليمية تمكنها من مواكبة الدول المتقدمة في التعليم أو لا تلتزم به، بل أصبح ضرورة من ضروريات التعليم في وقت تصدرت فيه تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تتضمن تكنولوجيا التعليم والتواصل الاجتماعي المشهد العالمي.
وفي هذا الإطار تزايد التواصل بين شعوب العالم وتزايدت الحاجة إلى لغة وسيطة تمكنهم من هذا التواصل. فأصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخدامًا لهذا الغرض. وبالتالي أمست لغة العالم المشتركة التي يمكن للأشخاص ذوي اللغات الأصلية المختلفة استخدامها للتواصل. ومن ثم ظهرت الحاجة الملحة لتطوير الاتصال الشفوي كعنصر فعال في مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب إتقانها من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية. ووفقًا لذلك، أصبح من الضروري تطوير كفاءات الطلاب في التفاعل الشفوي، والتي تشمل الأداء الشفوي داخل الفصل الدراسي ليمكنهم من التواصل مع أقرانهم ومع المعلم في الفصل أو خارج الفصل عند الضرورة. لذلك، وجب على معلمي اللغة الانجليزية مساعدة الطلاب في اكتساب هذه المهارات والتي ستكون حاسمة أيضا عند انضمامهم إلى سوق العمل في المستقبل.
ومن زاوية أخري كان وما يزال تطوير الاداء الشفوي للطلاب في اللغة الانجليزية في طليعة اولويات اهداف تدريس اللغة الانجليزية بعدما اهتمت مداخل ونظريات التعلم بالتعلم المتمركز على الطلاب بدلا من التعلم التمركز علي المعلم وبالتعلم الذي يهدف الي تطوير الكفاءة التواصلية والتفاعلية بدلا من التعلم الذي يهدف الي تطوير القواعد اللغوية والترجمة. كما اوضحت Iman (2017) أنه نظرًا لكونه المكون الرئيسي لمهارة التحدث، فقد أصبح تطوير الأداء الشفوي مهمًا بشكل متزايد في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وذلك للعدد الكبير من الطلاب الذين يرغبون في دراسة اللغة الإنجليزية من أجل التمكن من استخدامها في أغراض التواصل. كما اضافا (Richards (2002 & Renandya أن الأمر أصبح أكثر أهمية عندما نعلم أن نسبة كبيرة من متعلمي اللغة الانجليزية في العالم يدرسونها من أجل تطوير الأداء الشفوي. ومن ثم، فقد أكد (Soureshjani (2013 أنه في عصر الاتصال هذا، يبدو أن الاداء الشفوي يلعب دورًا رئيسيًا، خاصة بعد تحول الغرض من تدريس اللغة الإنجليزية من إتقان القواعد إلى القدرة على استخدام اللغة لأغراض التواصل. وضاف أنه يجب على الطلاب أولاً فهم اللغة وإنتاجها في أشكال شفوية قبل أن يتمكنوا من اكتساب اللغة واستخدامها بنجاح في أشكالها المكتوبة.
ولما كان استخدام التكنولوجيا في التعليم ضرورة ملحة لفاعليتها ولإمكانية توفيرها مجتمع دراسي افتراضي يمكّن المتعلم من التواصل مع المعلم وأقرانه والوصول إلي المادة التعليمية خارج إطار الفصل الدراسي التقليدي فقد أكدا (2015)& Kacetl Klimova أن هذه التقنيات فعلا قد غيرت المداخل والنظريات المعروفة للتعليم والتعلم.
ومن جهة أخري كان لتفاعل المعلم مع الطلاب وجها لوجه أثره الإيجابي في نواتج التعلم، لذلك ظهر شكل من اشكال التعلم يدمج بين التعلم وجها لوجه وبين التعلم عبر الانترنت للاستفادة القصوة من مميزات كلا النمطين. هذا التعلم يعرف حاليا بالتعلم المدمج والذي يمكن تعريفه كما اورد Vo et al. (2017) بأنه التكامل بين التعليم وجها لوجه والتعليم عبر الانترنت او المرتبط بالحاسوب. وقد أوضح Potter (2015) أن التعلم المدمج اكتسب شعبية كبيرة لأنه قادر على الجمع بين مزايا بيئات التعلم التقليدية وجهاً لوجه والتعلم عبر الإنترنت.
وتتفق الدراسات علي أهمية التعلم المدمج وفاعليته فقد أوضح Graham et al.(2005)أنه يساهم في علم أصول التدريس لأنه يدعم استراتيجيات أكثر تفاعلية ، وليس فقط التدريس وجهاً لوجه. كما ذكر Miller (2013) أن التكنولوجيا التعليمية المصممة للسماح بالحضور عبر الإنترنت جعلت موضوعات التعلم أكثر إثارة للاهتمام، وزادت من فهم الطلاب، وشجعتهم على المشاركة عبر التكنولوجيا. كما كشف Yuen (2011) أن المعلمين والطلاب أحبوا التعلم المدمج من حيث سهولة التواصل بين الأطراف، الإتاحة المستمر لمواد التعلم وأكد (2011) Shivets أنه كلما زاد تفاعل الطلاب في المكون عبر الإنترنت، زاد تطورهم.
مشكلة الدراسة
يعد الأداء الشفوي للطلاب من أولويات أهداف تعلم اللغة الانجليزية نظراً لأهميته في عملية التعلم ومساهمته في تطوير اللغة، ومع ذلك فإن الطلاب يواجهون صعوبات في ادائهم الشفوي وهذا ما توضحه العديد من الدراسات والتي منها ما يؤكده Al-Khuli (2000) بأن تطوير مهارات الأداء الشفوي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلاب المرحلة الثانوية يتم تجاهله وإهماله وأضاف Al-Nouh, et al. (2015) بأن العديد من خريجي المدارس الثانوية لا يستطيع التعبير عن أنفسهم أو الانخراط في محادثة حقيقية بطريقة فعالة. وهكذا أكد Zeng (2020) بأن الأداء الشفوي يظل من أكثر المهارات صعوبة على متعلمي اللغة الإنجليزية. وعليه، توجد حاجة ملحة لاستخدام إستراتيجيات تعليمية فعالة لتطوير الأداء الشفوي للطلاب.
كما أكد الباحث هذه المشكلة من خلال إجراء مناقشات مع الزملاء والطلاب وتطبيق الاختبار التشخيصي وأوضحت النتائج قصور الطلاب في الأداء الشفوي وعدم قدرتهم على التفاعل بشكل فعال مع المعلم والأقران وفي الأنشطة المختلفة بسبب الصعوبات التي تواجههم في أدائهم الشفوي في اللغة الإنجليزية.
تحديد المشكلة
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في أن معظم طلاب المرحلة الثانوية يعاني من صعوبات في أدائهم الشفوي. وهذا واضح في محاولاتهم استخدام اللغة الإنجليزية شفوياً. وبالتالي، فإن هذه الدراسة تقترح حلاً لهذه المشكلة من خلال استخدام التعلم المدمج لتطوير الأداء الشفوي للغة الانجليزية لدي طلاب المرحلة الثانوية.
أسئلة الدراسة
تهدف هذه الدراسة الي الاجابة على السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن للتعلم المدمج ان يكون فعالاً في تطوير الأداء الشفوي لطلاب الصف الأول الثانوي؟
وفي محاولة للإجابة على السؤال الرئيسي، كان لا بد من الإجابة على الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما هو الوضع الراهن للأداء الشفوي لطلاب الصف الأول الثانوي؟
2. ما هي مهارات الأداء الشفوي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء أهداف التدريس في هذه المرحلة؟
3. ما هي مكونات واستراتيجيات التعلم لبرنامج يعتمد على التعلم المدمج؟
4. إلى أي مدى يمكن أن يساهم استخدام التعلم المدمج في تعزيز قدرات الأداء الشفوي لطلاب الصف الأول الثانوي ككل وايضا كل مكون على حده؟
فروض الدراسة
تمت صياغة الفرضيات التي تم اختبارها في الدراسة على النحو التالي:
1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الأداء الشفوي للاختبار البعدي ككل لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في كل مكون على حده من مكونات الأداء الشفوي في الاختبار البعدي للأداء الشفوي لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي ككل لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
4. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون بناء المعنى لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
5. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون بناء الجملة لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
6. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون استخدام المفردات لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
7. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون التعبير الشفوي عن الذات لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
8. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون التفاعل الشفوي لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
منهج الدراسة
استخدمت الدراسة الحالية التصميم شبه التجريبي من خلال استخدام مجموعتين احداهما ضابطة والاخري تجريبية من طالبات الصف الاول الثانوي العام حيث بلغ عدد كل مجموعة 30 طالبة وتم تطبيق اختبار للأداء الشفوي قبليا وبعديا على كل من المجموعة الضابطة والتجريبية.
أدوات الدراسة
1. قائمة لتحديد مكونات الأداء الشفوي المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوي.
2. اختبار قبلي/بعدي للأداء الشفوي في ضوء المكونات السابقة.
3. مقياس تحليلي للأداء الشفوي لتقييم أداء طلاب الصف الاول الثانوي في الاختبار القبلي والبعدي للأداء الشفوي.
4. برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية الاداء الشفوي وتم تطبيقه على المجموعة التجريبية.
حدود الدراسة
تقتصر هذه الدراسة علي:
1. مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي في مدرسة 6 أكتوبر الثانوية للبنات، إدارة 6 أكتوبر التعليمية، الجيزة.
2. تطوير بعض مهارات الأداء الشفوي والتي تتمثل في بناء المعنى، وتركيب الجملة، واستخدام المفردات ، والتعبير الشفوي عن النفس، والتفاعل الشفوي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
3. استخدام برنامج قائم على التعلم المدمج لتطوير الأداء الشفوي للمشاركين.
أهمية الدراسة
من المتوقع ان تكون الدراسة ذات اهمية لكل من:
 طلاب المرحلة الثانوية:
- يمكن للدراسة ان تساعد طلاب الثانوية العامة على تنمية ادائهم الشفوي والتغلب على المشكلات التي تواجههم عند ممارسته.
- كما تساعد الدراسة الطلاب على تغيير نمط التعلم التقليدي وتقديم التعلم المدمج كبديل فعال.
 معلمي اللغة الانجليزية:
- يمكن ان تساعد الدراسة على اعلاء دور المعلم واهمية مشاركته كعنصر هام وفعال في التعلم المدمج.
- تقدم الدراسة للمعلم نموذج يمكن تطبيقه للتعلم المدمج لطلاب المرحلة الثانوية العامة كما انها تمكنه من تصميم انشطة تفاعلية قائمة على نمطيّ التعلم وجها لوجه والتعلم عبر الانترنت.
 الباحثين في مجال اللغة الانجليزية:
تقدم الدراسة إطار نظري عام للتعلم المدمج والأداء الشفوي كما انها تقدم للباحثين توصيات ومقترحات عند تناول التعلم المدمج وانشطة تطوير الاداء الشفوي للطلاب.
 مصممي ومطوري المناهج الدراسية:
تمثل الدراسة اطارا عملياً يحفزهم على اعادة النظر في نمط التعليم التقليدي بإعتماد التعلم المدمج نمطا أساسيا.
إجراءات الدراسة
تمت الدراسة في ضوء الاجراءات التالية:
1. مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بالتعلم المدمج والاداء الشفوي في اللغة الانجليزية.
2. إعداد قائمة بالمهارات الازمة الخاصة بالاداء الشفوي لطلاب المرحلة الثانوية العامة.
3. تصميم اختبار قبلي/بعدي لقياس الأداء الشفوي في اللغة الانجليزية في ضوء قائمة المهارات السابقة.
4. تصميم برنامج قائم على التعلم المدمج يحتوي علي أنشطة من شأنها تطوير الأداء الشفوي في اللغة الإنجليزية.
5. اختيار فصلين عشوائيا وتقسيمهم الي مجموعة تجريبية يطبف عليها برنامج الدراسة ومجموعة ضابطة.
6. تطبيق الاختبار القبلي على المجموعتين التجريبية والضابطة.
7. تطبيق البرنامج المقترح للدراسة على المجموعة التجريبية.
8. التطبيق البعدي لاختبار الأداء الشفوي على المجموعتين التجريبية والضابطة بعد انتهاء فترة المعالجة.
9. المعالجة الإحصائية لنتائج الإختبار.
10. تفسير ومناقشة النتائج كميا وكيفياً.
11. تقديم توصيات الدراسة ومقترحات لمزيد من البحث.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة الحالية الي النتائج التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الأداء الشفوي للاختبار البعدي ككل لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في كل مكون على حده من مكونات الأداء الشفوي في الاختبار البعدي للأداء الشفوي لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي ككل لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
4. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون بناء المعنى لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
5. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون بناء الجملة لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
6. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون استخدام المفردات لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
7. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون التعبير الشفوي عن الذات لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
8. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للأداء الشفوي فيما يتعلق بمكون التفاعل الشفوي لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي.
9. أثبتت الدراسة أن استخدام التعلم المدمج له فاعلية كبيرة في تنمية الأداء الشفوي في اللغة الانجليزية لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
10. اثبتت الدراسة ان الطلاب لديهم اتجاه ايجابي نحو استخدام التعلم المدمج والمشاركة في انشطته.
توصيات الدراسة
في ضوء النتائج توصلت الدراسة الي التوصيات التالية:
 يجب ان يكون التعلم المدمج بديلا للنمط التقليدي للتعليم في مصر وتهيئة المعنيين بالتعليم المصري بأهميته.
 يجب إعطاء مزيد من الاهتمام لتنمية الأداء الشفوي في اللغة الانجليزية وربطها بنتائج الإمتحان النهائي.
 ضرورة تدريب المعلم والطالب على المشاركة الفعالة في انشطة التعلم المدمج.
 يجب ان يكون للمعلم دوراً فعالاً في التفاعل مع أنشطة التعلم المدمج.
 يجب على القائمين على العملية التعليمية الالتزام بمبدأ الإتاحة المجانية للإنترنت وتكنوجيا التعليم.
 يجب ان يهيأ التابليت المدرسي لممارسة جميع الانشطة اللغوية السمعية والبصرية والتفاعلية مع وجود ضوابط تقنية على الممارسات غير المناسبة.
 يجب انشاء هيئة لدراسة وتطبيق ومتابعة التعلم المدمج في مصر.
مقترحات الدراسة
تقترح الدراسة عدد من الدراسات التالية:
 دراسة تبحث فعالية نماذج التعلم المدمج المختلفة في تطوير الأداء الشفوي لطلاب المرحلة الثانوية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
 دراسة تتناول تأثير التعلم المدمج في تطوير الأداء الشفوي لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية.
 دراسة تقارن أثر إستخدام التعلم المدمج والتعلم بمساعدة الذكاء الاصطناعي لتطوير استخدام طلاب المرحلة الثانوية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
 دراسات تبحث أثر استخدام التعلم المدمج والتعلم فقط عبر الإنترنت لتطوير استخدام الطلاب للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المراحل من رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية.
 دراسة تبحث تأثير الأداء الشفوي على مهارات الاتصال الأخرى للغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 دراسة تبحث نموذج فعال لإدارة التعلم المدمج في البلدان المتقدمة علمياً وكيفية تعديله ليناسب الطلاب المصريين.