Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية مهارة إدارة الوقت
لمعلمات رياض الأطفال /
المؤلف
شوقى ، سمر محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمود شوقى
مشرف / ابتهاج محمود طلبه
مشرف / شيماء شندى
مناقش / سماح عبد الفتاح
الموضوع
تنميه مهارات . مهاره اداره الوقت . معلمات رياض الاطفال .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
239 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربويه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

من واقع إحساس الباحثة، وخبرتها في رياض الأطفال كمديرة لروضة رجاك للغات إستشعرت الباحثة بقيمة الوقت وأهميته من قبل المعلمة والعائد منه على الإدارة التعليمية وعلى العملية التعليمية ككل ومن ثم مردودها على الطفل، ثم بدأت الباحثة بملاحظة المشكلة من خلال عملها وتواجدها اليومي في الروضة مع المعلمات والأطفال في كل التفاصيل لاحظت أن المعلمات في الروضة لديهن هدر في الوقت وعدم استغلاله بالصورة المطلوبة مما أدى إلى خلل عام داخل الروضة وعدم انتظام سير العملية التعليمية وعدم قدرتهن على الإنتهاء من المهام، وأيضا قصور في تحقيق الأهداف المرجوة، وقامت الباحثة بالإطلاع علي بعض الدراسات السابقة في مجال الدراسة فوجدت ندرة في الدراسات التي إهتمت بإدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال . وبعد ملاحظة الباحثة الدقيقة للمشكلة، وذلك من خلال عمل إستمارة إستطلاع رأي لمشكلة الدراسة، وتم توزيعها على معلمات (15) روضة في نفس البيئة التعليمية المحيطة بالروضة، وبكل روضة عدد (2) مشرفة ممن تقومن بالإشراف على سير العملية التعليمية بالروضة والمديرة بكل روضة منها لكي تستطيع أن تستطلع رأيهن حول كيفية إدارة المعلمات لوقتهم، وهل إذا كن يعانين من نفس المشكلة، وهل هناك هدر عام للوقت أم لا، وتم الإستطلاع وكانت النتيجة أن (40) إستمارة من واقع (45) تؤكد على نفس مشكلة الدراسة، وهو أن المعلمات داخل الروضة لم يحسن إدارة الوقت، وأنهن في حاجة إلى تدريب لذلك حتى يتسنى لهن السير في العملية التعليمية بنجاح وإنجاز وبأقل جهد ممكن من المعلمات.
لذلك أهتمت الباحثة بتصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال.
أسئلة الدراسة:
تتمثل في السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما البرنامج التدريبي المناسب لتنمية مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال؟
2- ما مهارة إدراة الوقت الواجب توافرها لمعلمات رياض الأطفال؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
- تحديد مهارة إدارة الوقت الواجب تنميتها لمعلمات رياض الأطفال.
- تصميم برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية مهارة إدارة الوقت .
- التعرف علي فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال .
أهمية الدراسة:
أ- أهمية نظرية:
1) إلقاء الضوء علي الإهتمام بتنمية مهارة إدارة الوقت ( مهارة التخطيط- مهارة التنظيم-مهارة التنفيذ-مهارة الرقابة ) لدي معلمات رياض الأطفال.
2) توجيه أنظار القائمين علي التربية والتعليم برياض الأطفال للإهتمام بتدريب المعلمات علي إستخدام بعض إستراتيجيات مهارة إدراة الوقت.
3) الإستجابة لما توصي به مؤتمرات إعداد وتدريب المعلم بضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال علي مهارة إدارة الوقت لمواكبة تحديات العصر .
4) ما تسفر عنه الدراسة من نتائج يمكن أن يسهم بفاعلية في تخطيط التصور الصحيح لبرنامج إعداد معلمات رياض الأطفال في كليات التربية للطفولة المبكرة ، بما يواكب الطموحات والتوجهات التي تنادي بأهمية الإهتمام بتنمية مهارة إدارة الوقت لدي الطالبة المعلمة .
ب- أهمية تطبيقية:
1) تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال.
2) تصميم برنامج تربوي يهتم بتنمية مهارة إدراة الوقت للمعلمات في مراحل مختلفة في ضوء نتائج الدراسة الحالية.
3) تقديم عدد من التوصيات والإستراتيجيات والأنشطة التربوية لمساعدة معلمات رياض الأطفال على إدارة وقتهم بفاعلية.
حدود الدراسة:
1- الحدود البشرية:
تمثلت عينة الدراسة من (60) معلمة من معلمات رياض الأطفال، (30) معلمة للمجموعة الضابطة و(30) معلمة للمجموعة التجريبية.
2- الحدود المكانية:
روضة مدرسة رجاك الخاصة للغات – روضة مدرسة الراعي الصالح الخاصة للغات، بإدارة المنيا التعليمية، بمحافظة المنيا، ومكانها المنطقة الصناعية – المجمع التعليمي بالمنيا
3- الحدود الزمنية:
تم تطبيق الدراسة علي مدي (3) أشهر في الفترة من 1/11/2020 الي 1/2/ 2021 بواقع (4) أيام في الأسبوع ومدة اللقاء الواحد (3) ساعات وبذلك يكون عدد اللقاءات (48) لقاء
منهج الدراسة:
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين ( المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة) ، حيث ملائمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة.
مجتمع وعينة الدراسة:
مجتمع الدراسة:
يشتمل مجتمع الدراسة علي معلمات المدارس الخاصة للغات بإدارة المنيا التعليمية ، وتم إختيار هاتين المدرستين بالطريقة العمدية ( وذلك لترحيب إدارة المدرسة بتطبيق الدراسة فيها - تعاون الإدارة مع الباحثة في توفير المكان والوقت - عدد المعلمات كبير في الروضه – قابلية المعلمات الجيده للتدريب – توفير جميع الإمكانات الماديه التي تساعد التدريب ) وهما :
- روضة مدرسة رجاك الخاصة للغات.
- روضة مدرسة الراعي الصالح الخاصة للغات.
التابعتين لوزارة التربية والتعليم .
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (60) معلمة رياض أطفال وتم إختيارهن بطريقة عشوائية وتم تقسيمهن إلي مجموعتين (30) معلمة للمجموعة التجريبية و (30) معلمة للمجموعة الضابطة .
أدوات الدراسة والمادة التعليمية:
أ – الأدوات القياسية:
1) إستمارة إستطلاع رأي معلمات رياض الأطفال حول تنمية مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال (إعداد: الباحثة) (ملحق ٣).
2) بطاقة ملاحظة إدارة الوقت مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال (إعداد: الباحثة)، (ملحق ٤).
3) الإختبار التحصيلي في مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال (إعداد: الباحثة)، (ملحق 5).
ب – المادة التعليمية:
1) البرنامج التدريبي لتنميه مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال (إعداد: الباحثة)، (ملحق 7).
مصطلحات الدراسة:
1- البرنامج التدريبي:
عرفت الباحثة البرنامج التدريبي إجرائيا بأنه البرنامج الموجه إلى تطوير مهارات معينة، ويهدف إلى تلبية احتياجات معلمات رياض الأطفال التدريبية، ورفع كفاءتهن الإنتاجية وتزويدهن بالمعارف والمهارات والإتجاهات السلوكية الإيجابية التي تؤدي إلى تطوير العمل الإداري وتنظيم الوقت .
2- معلمة رياض الأطفال:
عرفت الباحثة معلمة رياض الأطفال إجرائيا بأنها شخصية تربوية ومربية محترفة في مجال تربية طفل ما قبل المدرسة وأم بديلة، تتميز ببعض السمات الخاصة والخصائص الجسمية والعقلية والإجتماعية والأخلاقية والإنفعالية المناسبة لمهنة تربية الطفل، حيث تلقت إعدادا وتدريبا تكامليا في كليات جامعية.
3- مهارة إدارة الوقت:
عرفت الباحثة مهارة إدراة الوقت إجرائيا بأنها مجموعة من الإجراءات والمهارات الفرعيه التي تهدف إلى الإستفادة من الوقت المتاح والمواهب الشخصية المتوفرة لدينا لتحقيق الأهداف المطلوبة التي نسعى إليها في حياتنا مع المحافظة على تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والحياة الخاصة.
وتقتصر الدراسة الحالية علي مهارات إدارة الوقت التالية :
- مهارة التخطيط
يقصد به قدرة المعلمة علي تخطيط الأنشطة المناسبة لتحقيق الأهداف المنشودة وتحديد الوقت الذي يستغرقه كل نشاط .
- مهارة التنظيم
يقصد به قدرة المعلمة علي تنظيم الوقت والإستفادة الجيدة منه في توزيع المهام علي الأطفال .
- مهارة التنفيذ
يقصد بها هي قدرة المعلمة علي تنفيذ المهام المطلوبة بأسرع وقت وأقل مجهود .
- مهارة الرقابة
يقصد بها هي قدرة المعلمة علي متابعة وإدارة النشاط بما يحقق تحسين العملية التعليمية وتحقيق الأهداف المنشودة خلال الزمن المتاح .
فروض الدراسة
للإجابة على أسئلة الدراسة الحالية تم صياغة الفروض الآتية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة الملاحظة لدي معلمات رياض الأطفال بعد تعرضهم لبرنامج تنمية مهارة ادارة الوقت لصالح القياس البعدي .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية ومعلمات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتطبيق البرنامج على بطاقة ملاحظة إدارة الوقت لدى المعلمات لصالح المجموعة التجريبية.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي بعض تعرضهم لبرنامج تنمية مهارة إدارة الوقت لدى المعلمات لصالح القياس البعدي.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية ومعلمات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتطبيق برنامج تنمية مهارة ادارة الوقت لدي المعلمات على الاختبار لتحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
5. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي بطاقة ملاحظة ادارة الوقت لدي المعلمات بعد تعرضهم لبرنامج تنمية مهارة ادارة الوقت في اتجاه القياس التتبعي .
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الاختبار التحصيلي بعد تعرضهم لبرنامج تنمية مهارة إدارة الوقت في اتجاه القياس التتبعي .
خطوات الدراسة:
للإجابة على الأسئلة التي تضمنتها مشكلة الدراسة وللتأكد من صحة فروض الدراسة إتبعت الباحثة الخطوات التالية:
- إعداد الإطار النظري للدراسة من خلال الإطلاع على الأدبيات والبحوث السابقة باللغتين العربية والإنجليزية ذات الصلة بموضوع الدراسة ؛ للإفادة منها في إعداد الدراسة الحالية.
- إعداد البرنامج وما يتضمنه من تحديد لأسس بناء البرنامج ومحتواه وأنشطته والإستراتيجيات المستخدمة وأساليب التقويم.
- إعداد أدوات الدراسة.
- عرض الأدوات على السادة المحكمين؛ للتأكد من مناسبتها للغرض التي أعدت من أجله.
- تعديل الأدوات في ضوء آراء السادة المحكمين بحيث تصبح في صورتها النهائية.
- إختيار عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال.
- إجراء التجربة الإستطلاعية لأدوات الدراسة وبعض أنشطة البرنامج على بعض معلمات رياض الأطفال دون عينة الدراسة.
- إجراء القياس القبلي على عينة الدراسة (المجموعة التجريبية – المجموعة الضابطة).
- تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية.
- إجراء القياس البعدي على عينة الدراسة (المجموعة التجريبية – المجموعة الضابطة).
- إجراء القياس التتبعي على المجموعة التجريبية بعد مرور (3 أسابيع) من التطبيق.
- إجراء المقارنات الإحصائية لنتائج كل من التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي لأفراد عينة الدراسة لمعرفة أثر البرنامج على تنمية مهارة إدارة الوقت لمعلمات رياض الأطفال (المجموعة التجريبية).
- عرض نتائج الدراسة وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة والفروض المصاغة مسبقا.
- إستخلاصات وتوصيات الدراسة والبحوث المقترحة