Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصــلابــة النفسيـــة وفـاعليــة الـــذات وعلاقتهما بمهــــارات إدارة الحيــــاة لدى مجهولي النسب من طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أمنيــــــة، محمد محمد كمال فوزي،
هيئة الاعداد
مشرف / عمـــرو رفعـــت عمـر
مشرف / عبد الناصر أنيس عبد الوهاب
مشرف / نجلاء فتحي أبو سليمة
مناقش / السيد محمد عبد المجيد
الموضوع
فاعلية الذات. مجهولي النسب
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
312 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
2/2/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحــة النفسيــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص علاقة الصلابة النفسية وفاعلية الذات بمهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب من طلاب المرحلة الإعدادية، وبيان الفروق بين الإناث والذكور من مجهولي النسب في تلك المتغيرات، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وبلغ حجم العينة 190 مجهول نسب من الجنسين، تتراوح أعمارهم بين (12-16) عاماً، بمتوسط عمر (14) عامًا وانحراف معياري قدره (1.58)، وطُبقت الدراسة خلال عام (2021) في عدة مؤسسات إيوائية بمحافظة القاهرة، وللتحقق من أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياس الصلابة النفسية، ومقياس فاعلية الذات، ومقياس مهارات إدارة الحياة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الصلابة النفسية وفاعلية الذات لدى مجهولي النسب من طلاب المرحلة الإعدادية بالمؤسسات الإيوائية، ووجود مستوى متوسط من مهارات إدارة الحياة لديهم، وتوجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين الصلابة النفسية ومهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب، وعلاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات ومهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب، توجد فروق دالة إحصائيًا في الصلابة النفسية لدى مجهولي النسب تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في فاعلية الذات لدى مجهولي النسب تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في مهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، كما يُمكن التنبؤ بمهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب من طلاب المرحلة الإعدادية من خلال الصلابة النفسية وفاعلية الذات.