الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى فحص علاقة الصلابة النفسية وفاعلية الذات بمهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب من طلاب المرحلة الإعدادية، وبيان الفروق بين الإناث والذكور من مجهولي النسب في تلك المتغيرات، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وبلغ حجم العينة 190 مجهول نسب من الجنسين، تتراوح أعمارهم بين (12-16) عاماً، بمتوسط عمر (14) عامًا وانحراف معياري قدره (1.58)، وطُبقت الدراسة خلال عام (2021) في عدة مؤسسات إيوائية بمحافظة القاهرة، وللتحقق من أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياس الصلابة النفسية، ومقياس فاعلية الذات، ومقياس مهارات إدارة الحياة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الصلابة النفسية وفاعلية الذات لدى مجهولي النسب من طلاب المرحلة الإعدادية بالمؤسسات الإيوائية، ووجود مستوى متوسط من مهارات إدارة الحياة لديهم، وتوجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين الصلابة النفسية ومهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب، وعلاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات ومهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب، توجد فروق دالة إحصائيًا في الصلابة النفسية لدى مجهولي النسب تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في فاعلية الذات لدى مجهولي النسب تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في مهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، كما يُمكن التنبؤ بمهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب من طلاب المرحلة الإعدادية من خلال الصلابة النفسية وفاعلية الذات. |