Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدخل مبكر قائم على أنشطة HELP لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال المعرضين لصعوبات التعلم/
المؤلف
الشرقاوي، لبنى محمد محمود محمود .
هيئة الاعداد
باحث / لبنى محمد محمود محمود الشرقاوي
مشرف / رضا خيرى عبد العزيز
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / وفاء محمد عبدالجواد
تاريخ النشر
1/1/2022
عدد الصفحات
ب-و، 194ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

برناااامج تااادخل مبكرمقتااارح قاااائم علاااى أنشاااطة HELP لتنمٌاااة بعاااض المهاااارات قبااال األكادٌمٌاااة لااادى
األطفال المعرضٌن لصعوبات التعلم.
مقدمة:
ٌُعد الكشؾ المبكر لؤلطفال المعرضٌن لصعوبات التعلم مه ما وحٌو ٌا لنمو
فً سن ما قبل المدرسة أمرا
األطفال وارتقاء شخصٌاتهم النه ٌساعد فى تقدٌم الدعم فى الوقت المناسب لؤلطفال الذٌن ٌعانون من مشكبلت
فً النمو تإثر على استعدادهم للتعلم ، بما ٌحول دون تفاقم بثارها السلبٌة فً المستقبل ، وٌتطلب تشخٌ
مشاكل أطفال ما قبل المدرسة تشخٌصٌا لدعم المهارات قبل األكادٌمٌة، والتً ٌجب أن ٌمتلكها الطفل فً نهاٌة
مرحلة الروضة لبللتحاق بالتعلم األكادٌمً ، وٌمكن القول ان القصور فى بعض المهارات قبل األكادٌمٌة تنتج
عنه صعوبات التعلم فى المراحل التالٌة.
مشكلة الدراسة :
رُؼذ اٌّٙبساد لجً األوبد٠ّىخ ِٓ أُ٘ اٌظؼٛثبد اٌزٝ رؾزبط إٌٝ إػذاد ثشاِظ ػالع١خ ٌٙب ، ؽ١ش ترتبط
ٌمكن من خبلله التنبإ بها ، حٌث أن جوانب
بصعوبات التعلم ارتباطا وثٌقا وقد تإدي إلٌها ، مما ٌجعلها مإشرا
القصور أو الضعؾ لدى أطفال الروضة المعرضٌن لصعوبات التعلم ٌجعلهم ٌتؤخرون عن أقرانهم العادٌٌن فى
مستوى المهارات المعرفٌة المختلفة ؛ لذلك تعد المهارات قبل األكادٌمٌة بمثابة األساس الذى ترتكز علٌه
المهارات األكادٌمٌة البلحقة.
ومن ناحٌة أخرى فإن برنامج HELP للتدخل المبكر ، والذى ٌشمل األطفال من المرحلة العمرٌة من
المٌبلد وحتى ست سنوات ، والذى ٌعتمد على مراحل النمو والمهارات التى ٌجب أن تظهر فى كل مرحلة
عمرٌة ، فهو ٌتناول ست مجاالت ربٌسٌة وهى المجال المعرفى ، والمجال اللؽوى ، ومجال المهارات الحركٌة
الكبرى ، ومجال المهارات الحركٌة الدقٌقة ، ومجال التفاعل االجتماعى ، ومجال الرعاٌة الذاتٌة وقد أوضحت
نتابج العدٌد من الدراسات فاعلٌة برنامج HELP كبرنامج تدخل مبكر لؤلطفال المعرضٌن لصعوبات التعلم
، حٌث أوضحت نتابجها أن األطفال ذوى صعوبات التعلم فى مرحلة ما قبل المدرسة ٌعانون من صعوبات فً
المهارات قبل األكادٌمٌة وباالضافة الى خلل فى المهارات الحركٌة الكبرى والصؽرى ، وأكدت هذه الدراسات
أن إستخدام البرامج القابمة على HELPٌ عد من الفحوصات الشاملة التى تإدي إلى تعزٌز عملٌة صنع القرار
حول األطفال المعرضٌن لصعوبات التعلم .
172
وبصوره عامة ٌمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالٌة فى التساإل التالى :
ما مدى امكانٌة تنمٌة المهارات قبل االكادٌمٌة لدى األطفال المعرضٌن لصعوبات التعلم من خبلل برنامج
تدخل مبكر قابم على أنشطة HELP ؟
هدف الدراسة :
تهاااادؾ الدراسااااة الحالٌااااة إلااااى التحقااااق ماااان تنمٌااااة بعااااض المهااااارات قباااال األكادٌمٌااااة لاااادى األطفااااال
المعرضٌن لصعوبات التعلم ، وذلك من خبلل برنامج تدخل مبكر قابم على أنشطة HELP.
أهمٌة الدراسة :
ٌمكن إٌجاز أهمٌة الدراسة الحالٌة على المستوٌٌن النظرى والتطبٌقى على النحو التالى :-
األهمٌة النظرٌة :
5 -إلقاء الضوء على أهمٌة برامج التدخل المبكر ودورها فى عبلج صعوبات التعلم فى مرحلة ما قبل
المدرسة حٌث تعد هذه البرامج إمتدا دا طبٌع ٌا لبرامج رٌاض األطفال .
6 -إلقاء مزٌد من الضوء على برنامج HELP كبرنامج تدخل مبكر فى مرحلة ما قبل المدرسة .
2 -إمداد المكتبة العربٌة بإحدى الدراسات التى تهدؾ إلى تنمٌة بعض مهارات االطفال المعرضٌن
لصعوبات التعلم فى مرحلة ما قبل المدرسة وذلك من خبلل برنامج تدخل مبكر قابم على أنشطة
. HELP
8 -توجٌه انتباه المعلمٌن واآلباء إلى إمكانٌة التعرؾ على األطفال المعرضٌن لصعوبات التعلم .
األهمٌة التطبٌقٌة :
لهذا الؽرض
5 -تشخٌ األطفال المعرضٌن لصعوبات التعلم من خبلل مقٌاس ُمعد خصٌصا
6 -إشتراك أولٌاء األموار والمعلمون فى عملٌة الكشؾ والتعرؾ على أطفالهم المعرضٌن لصعوبات التعلم
عن طرٌق تزوٌدهم ببعض المعلومات والحقابق وتدرٌبهم على أسالٌب المبلحظة الدقٌقة لها .
2 -توفٌر برنامج تدخل مبكر قابم على أنشطة HELPٌ تم إعداده على أساس علمى دقٌق من شؤنه أن
ٌسهم فى تنمٌة مهارات قبل األكادٌمٌة لدى األطفال المعرضٌن لصعوبات التعلم .
8 -إشتراك أولٌاء األمور والمعلمٌن فى تنفٌذ برنامج التدخل المبكر المقدم لؤلطفال المعرضٌن لصعوبات
التعلم الذٌن ٌعانون من قصور فى مهارات قبل األكادٌمٌة .
173
7 -إعداد تطبٌق مقٌاس المهارات قبل األكادٌمٌة فى ضوء مهارات HELP لتحدٌد المستوى الذى وصل
إلٌه الطفل فى المهارات قبل األكادٌمٌة .
فروض الدراسة :
بٌن متوسطى رتب درجات أطفاال المجموعاة التجرٌبٌاة فاى القٌاساٌن القبلاى
1 -توجد فروق دالة إحصابٌا
والبعدى على استبانة الكشؾ المبكر عن صعوبات التعلم النمابٌة فى إتجاه القٌاس البعدى .
بٌن متوسطى رتب درجات أطفاال المجموعاة التجرٌبٌاة فاى القٌاساٌن القبلاى
2 -توجد فروق دالة إحصابٌا
والبعدى على مقٌاس المهارات قبل األكادٌمٌة فى ضوء مهارات HELP فى اتجاه القٌاس البعدى.
باٌن متوساطى رتاب درجاات أطفاال المجموعاة التجرٌبٌاة فاى القٌاساٌن
3 -ال توجاد فاروق دالاة إحصاابٌا
البعدى والتتبعى على استبانة الكشؾ المبكر عن صعوبات التعلم النمابٌة بعد شهر من التطبٌق.
باٌن متوساطى رتاب درجاات أطفاال المجموعاة التجرٌبٌاة فاى القٌاساٌن
4 -ال توجاد فاروق دالاة إحصاابٌا
البعدى والتتبعى على مقٌاس مستوى المهارات قبل األكادٌمٌة فى ضوء مهارات HELP بعد شهر من
التطبٌق .
يُهح‌انذراضح‌:‌
لللتعتمدلدردرد حلدرة رلحلمن لدرملتجليب )لدرتمرل قبليدرت ململدر نقل– در عدللرمممةمحلةدةدبلتمرل لحبل ل
عد رل مج درتدخل درم ر
ُ
ةهذد درملتج لتطنب درتع مل مع متغلرلن أ لن أةدهم م ت ل ةدآلخر ت ع ؛ ةلث ل
ق ئملمن لألبطحلHELP درمتغلرلدرم ت لل لةتعدلدرمت ردتلق للدأل دلملحل مث حلدرمتغلرلدرت ع.
عٌنة الدراسة :
تكونت العٌنة النهابٌة للدراسة الحالٌة من مجموعة واحدة قوامها )11 )أطفال ممن تتوافر فٌهم مإشرات
التعرض لخطر صعوبات التعلم )6 )ذك را ،و)4 )إناث ، وقد تراوحت معامبلت ذكابهم ما بٌن )71-111 ، )
وتراوحت أعمارهم الزمنٌة ما بٌن )5 – 6 )سنوات ، بمتوسط عمري )54,5 ، ) وانحراؾ معٌاري )
143,1 )سنة بمدرسة الشهٌد اسماعٌل فهمً المشتركة التابعة إلدارة شرق مدٌنة نصر التعلٌمٌة بمحافظة
القاهرة .
174
أدوات الدراسة :
- مقٌاس المستوى االجتماعى االقتصادى لؤلسرة )إعداد / عبد العزٌز الشخ ، 2113.)
- مقٌاس إستانفورد – بٌنٌة الصوره الخامسة ) إعداد محمود أبوالنٌل ،2111.)
- استبانة الكشؾ المبكر عن صعوبات التعلم النمابٌة )إعداد/ إسماعٌل صالح الفرا،2115 -تقنٌن / الباحثة(
- مقٌاس المهارات قبل األكادٌمٌة فى ضوء مهارات HELP ( تعرٌب وتقنٌن بهاء جبلل الدٌن، 2115.)
- برنامج التدخل المبكر قابم على أنشطة HELP ( إعداد الباحثة(
األسالٌب اإلحصائٌة:
1 -معامل ارتباط بٌرسون لحساب صدق االتساق الداخلً للمقٌاس .
2 -معامل تصحٌح سبٌرمان لحساب ثبات القٌاس بالتجزبة النصفٌة.
3 -معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقٌاس.
4 -اختبار وٌلكوكسون Wilcoxon لمجموعتٌن مرتبطتٌن للكشؾ عن الفروق بٌن متوسطً رتب
درجات القٌاسٌن القبلً والبعدي ، ومتوسطً رتب درجات القٌاسٌن البعدي والتتبعً.
5 -اإلرباعٌات.
6 -المتوسط الحسابً.
2 -االنحراؾ المعٌارى.
نتائج الدراسة :
أسفرت نتابج الدراسة عن فعالٌة برنامج التدخل المبكر القابم على أنشطة HELP فً تنمٌة بعض المهارات قبل
األكادٌمٌة لدى األطفال المعرضٌن لصعوبات التعل