Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية هرم الأفضلية لتنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
الفار، تغريد سامى على محمد
هيئة الاعداد
باحث / تغريد سامى على محمد الفار
مشرف / محمد سيد فرغلى
مشرف / سماح محمد ابراهيم
مشرف / ياسمين سمير عبد العزيز
مناقش / محمد سعيد زيدان
مناقش / سعاد محمد عمر
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ك ، 258ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية هرم الأفضلية لتنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. واعتمد البحث على المنهج الوصفى والمنهج التجريبى لتحقيق هدفه. وجاءت أدوات البحث متمثلة فى قائمة لبعض المفاهيم الفلسفية المعاصرة، واختبار المفاهيم الفلسفية المعاصرة، وطبق الاختبار بنظام القبلى والبعدى على عينة قوامها (15) طالبة كمجموعة تجريبية (نظرًا لظروف كورونا) من طالبات مدرسة البرانية الثانوية المشتركة بأشمون محافظة المنوفية، للعام الدراسى 2020م-2021م. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (≥α 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى فى كل مفهوم من المفاهيم الفلسفية المعاصرة لصالح التطبيق البعدى، كما يوجد أثر دال إحصائيا للبرنامج المقترح وفق برنامج قائم على استراتيجية هرم الأفضلية فى تنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. وخلص البحث بطرح عدة توصيات منها، تضمين محتوى منهج الفلسفة والاجتماع بمواقف وانشطة تعمل على تنمية المفاهيم الفلسفية المعاصرة، واهتمام مادة الفلسفة والاجتماع بالقضايا العامة المحيطة بالمتعلمين وإدراجها فى المنهج.