![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الرسالة إلى: التحقق من إمكانية تعديل السلوك العدواني لدى أطفال ذوي التوحد، وتعديل طريقة التعبير عن هذا الغضب التي تتمثل في العدوان نحو الذات، والعدوان نحو الآخرين، والعدوان نحو الممتلكات مستخدمًا برنامج تحليل السلوك التطبيقي، وتكونت العينة من (10) أطفال من أطفال ذوي التوحد، وتراوحت أعمارهم ما بين (6- 8) سنوات، وتكونت عينة الدراسة التجريبية من عدد (20) عشرين طفل، والمجموعة الضابطة من عدد (20) عشرين طفل، وقد تمت مجانسة العينات التجريبية والضابطة في المتغيرات الآتية: (السلوك العدواني – تحليل السلوك التطبيقي – التوحد). وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس العدوان عند أطفال ذوي التوحد (إعداد/ الباحثة)، مقياس الذكاء (اعداد/ وكسلر)، مقياس كارز من (إعداد/ اريك شوبلر) تحليل السلوك التطبيقي (إيفار لوفاس). توصلت نتائج الدراسة إلى: فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تعديل السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال ذوي التوحد، وترتب على ذلك تحسين طريقة التعبير عن السلوك العدواني أطفال ذوي التوحد. |