Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق تقنية التلعيب في التعلم في مجال قياسات المعلومات :
المؤلف
متولي, محمود عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد السميع متولي
مشرف / جيهان محمود السيد
مشرف / جمال إبراهيم الخولي
مناقش / صطفى أمين حسام الدين
مناقش / أمنية خير توفيق
الموضوع
المعلومات, علم. المعلومات, علم - تعليم وتدريس. المعلومات, علم - فلسفة ونظريات. الألعاب الإلكترونية. الببليوجرافيا.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
11/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المقاييس المعلوماتية التي يمكن حوسبتها، بالإضافة إلى تصميم تطبيق يحتوي على تقنية التلعيب في تدريس مجال قياسات المعلومات، كما سعت إلى التعرف على العلاقة بين ممارسة عينة الدراسة للألعاب الإلكترونية وارتباطهم بتقنية التلعيب في التعلم، فضلا عن قياس تأثير التطبيق المصمم في استعاد مجال قياسات المعلومات، واعتمدت الدراسة على كلا من المنهج التجريبي، والميداني باسلوبه الاستطلاعي، بالإضافة إلى المنهج الوثائقي.
وتوصلت الدراسة إلى تحديد أحد عشر مقياسا يمكن تدريسها في التطبيق وهي معامل هيرش، معامل التأثير، الكشاف الفوري، الاستشهاد الذاتي، منتصف عمر الاستشهادات، مفعول الفورية، المزاوجة الببليوجرافية، المصاحبة الاستشهادية، قانون لوتكا، قانون برادفورد، واختيرت هذه المقاييس لكونها تحتوي على معادلات ثابتة، وتسير وفقا لخطوات للوصول إلى نسبتها، كما صمم تطبيق التلعيب في تدريس قياسات المعلومات والذي احتوى على سبعة أقسام من المقاييس الببليومترية ، بالإضافة إلى منتدى داخل التطبيق يمكن أن يتبادل من خلاله المتعلمون المعرفة ، وطوع في هذا التطبيق ستة آليات لتحفيز المتعلمين، وكمنت هذه الآليات في النقاط، والشارات، والمستويات، وشرائط التقدم، والتغذية المرتدة، ولوحة الصدارة .
واثبتت الدراسة عدم وجود علاقة بين ممارسة العينة للألعاب الإلكترونية وزيادة ارتباطهم بتقنية التلعيب في التعلم وظهر ذلك من خلال عدم وجود فروق بين متوسطات نتائج الطلاب فى الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الطلاب الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية ، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير للتطبيق المصمم من قبل الدراسة على تحصيل الطلاب في الموضوع المستهدف تدريسه كما أثبتته الدلالات الاحصائية التي أقرت تأثيرا مرتفعا للمتغير التجريبي المستقل.