Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميمان للمراجعة الإلكترونية بالكتاب الإلكتروني (ذاتي/ تشاركي) ببيئة التعلم المتنقل وفاعليتهما في تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز والرضا لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
سالم، أمال محمد فاروق احمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمال محمد فاروق احمد سالم
مشرف / عبد اللطيف الصفي علي الجزار
مشرف / هاني أبو الفتوح جاد إبراهيم
مناقش / محمد عطية خميس
مناقش / هاني شفيق رمزي
الموضوع
التعليم طرق التدريس. الكتب تصميم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز والرضا لدى طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام استراتيجية المراجعة الإلكترونية (ذاتي/ تشاركي) بالكتاب الإلكتروني ببيئة التعلم المتنقل، واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويري فتم إعداد قائمة بتحليل المحتوى لمقرر تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وتطبيقاتها، وقامت الباحثة بتصميم الاستراتيجية القائمة على المراجعة الإلكترونية (ذاتي/ تشاركي) بالكتاب الإلكتروني وحَكمت عليها واجازتها، كما قامت بتحديث قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئة التعلم المتنقل، ثم طورت البيئة في ضوء الإستراتيجية المقترحة من خلال تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014)، ثم قامت بتصميم وإعداد أدوات البحث التي تكونت من (الاختبار التحصيلي، مقياس الدافعية للإنجاز، مقياس الرضا) وحَكمت عليها واجازتها، واختارت عينة عشوائية بلغت (80) طالبًا وطالبًة من طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية – جامعة بنها للعام الجامعي (2021-2022)، وتم تقسيمهم وتخصيصهم عشوائيًا وفق تصميم المراجعة الإلكترونية (ذاتي/ تشاركي) إلى مجموعتين كل مجموعة (40) طالبًا وطالبًة، وبعد تطبيق تجربة البحث وفق التصميم شبه التجريبي وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، توصلت نتائج البحث إلى أن إستراتيجية المراجعة الإلكترونية بالكتاب الإلكتروني (ذاتي/ تشاركي) ببيئة التعلم المتنقل تزيد فاعلية في التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز والرضا لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما أن المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نمط المراجعة الإلكترونية التشاركية كانت أكثر فاعلية مقارنة مع المجموعة التجريبية الثانية وأوصت الباحثة بتطبيق واستخدام المراجعة الإلكترونية في المقررات الجامعية الدراسية لما لها من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز والرضا، وكانت أهم المقترحات دراسة فاعلية نمطي المراجعة الإلكترونية الذاتية والتشاركية بالتعلم المقلوب على تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الجامعية واتجاهاتهم نحوها.