الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج رياضي لتنمية التوافق البصري الحركى لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الكتابية ومعرفة تأثيره على الضبط الحركي لديهم عند الكتابة وأيضا العلاقة بين تنمية التوافق البصري الحركي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الكتابية والضبط الحركي لديهم، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية حيث بلغت عينة الدراسة الأساسية (3) تلاميذ من ذوي صعوبات تعلم الكتابة بالصف الثالث الابتدائي بمحافظة أسيوط والذين يتوافر لديهم قدر مقبول من القراءة والكتابة وتوافرت فيهم شروط العينة وتراوحت أعمارهم من (9-10) سنوات وتم تطبيق اختبار التوافق البصري الحركي واختبار الكتابة واختبار الضبط الحركي. وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج الرياضي كان له تأثير إيجابي في تنمية التوافق البصري الحركي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الكتابية، والذي أدى إلى تحسن ملحوظ في قدرة التلاميذ الثلاثة في الضبط الحركي لديهم عند الكتابة، وتم في ضوء النتائج تقديم بعض التوصيات والتطبيقات التربوية المناسبة والبحوث المستقبلية. الكلمات المفتاحية: الأنشطة الرياضية، التوافق البصري الحركي، الضبط الحركي، صعوبات التعلم الكتابية، المرحلة الابتدائية. |