![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على التكامل الحسى لتحسين المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى دولة الكويت، تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، بمتوسط (4,8) وانحراف معيارى (1,3)، تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين متكافئتين، استخدم المنهج شبه التجريبي. قد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد، مقياس المهارات الحركية الأساسية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وبرنامج قائم على التكامل الحسى. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتـــب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى، حيث كانت الفروق دالة عند مستوى (0,05) فى المهارات الحركية الأساسية وأبعادها (مهارات الإنتقال، ومهارات التوازن، ومهارات التحكم) لصالح القياس البعدى، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجــات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، حيـث كانت الفروق دالة عند مستــــوي (0,01) فى المهارات الحركية الأساسية وأبعادها (مهارات الإنتقال، ومهارات التوازن، ومهارات التحكم) فى القياس البـــعـــدى لصالـــــح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى، حيث كانت غير داله فى المهارات الحركية الأساسية وأبعاده (مهارات الإنتقال، ومهارات التوازن، ومهارات التحكم). |