Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ترويحي باستخـدام السيكودراما لتنمية التوافق العضلي العصبي وتخفيف حدة العدوانية لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
عبدالنعيم، هاجر محمد سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر محمد سعيد محمد عبد النعيم
مشرف / حسن محمود الهجان
مشرف / أماني شعبان عبد اللطيف
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة. أطفال - أمراض - علم النفس. الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

مقدمة ومشكلة الدراسة تعمل السيكودراما على تطوير وتنمية مهارات الطفل المختلفة، التي تؤثر على أدائه ومهاراته وقدراته المعرفية، كما تعمل على زيادة من مستوى قدرته على التكيف النفسي والاجتماعي، وتعمل أيضاً على إيقاظ الاستبصار عند الأطفال وزيادة القدرة على الإبداع، وتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية، مما يزيد القدرة على اجتياز الأزمات، وإدارة مواقف الحياة المختلفة، وخلق طرق جديدة لتكوين شخصية الفرد.
والتوافق العضلي العصبي يعني القدرة على التحكم في عمل مجموعات عضلية بالجسم عند أداء مختلف المهارات الرياضية بفعالية، وأنه من الضروري أن تعمل مختلف عضلات الجسم بانسيابية ونعومة وتحدث كل حركات الجسم من خلال العديد من المفاصل والعضلات التي تعمل بتناغم تام لانجاز الوجبات الحركية المختلفة.
ونظراً لأهمية دور التوافق العضلي العصبي في الأنشطة الحركية بصفه عامة فقد تناوله العديد من الباحثين بالدراسة والتقصي، ومحاولة تنميته لدى الأطفال بصفة عامة في مرحلة ما قبل المدرسة.
ومن خلال عمل الباحثة كمعلمة رياض أطفال لاحظت قصور وتدني في مستوى التوافق العضلي العصبي من خلال بطء في عملية التعلم الحركي وكذلك اضطراب الأداء الحركي لبعض الواجبات الحركية مثل المهارات الحركية الأساسية بالإضافة الي عدم قدرة الأطفال على ربط المهارات الحركية ببعضها وبطء الاستجابة الحركية (سرعة رد الفعل للواجب الحركي)، كما لاحظت الباحثة من واقع عملها ان هناك زيادة في السلوك العدواني لدى الأطفال خاصة في الأنشطة والأعمال الجماعية.
وتتلخص مشكلة الدراسة الحالية في أنها محاولة لتصميم برنامج ترويحي باستخدام السيكودراما ومعرفة فعاليته في تنمية التوافق العضلي العصبي وتخفيف حدة العدوانية لدى أطفال ما قبل المدرسة، وعلى حد علم الباحثة لم تجد أي من الدراسات تناولت هذه المشكلة.
وبناءًا على ما سبق تتبلور مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فعالية البرنامج الترويحي باستخـدام السيكــودراما في تنمية التوافق العضلي العصبي وتخفيــف حدة العدوانية لدى أطفال ما قبل المدرسة؟
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال عدة نقاط كالتالي:
ثالثاً: أهمية الدراسة
1) الأهمية النظرية:
‌أ) أهمية ممارسة أنشطة الترويح الرياضي للطفل وقدرتها علي تنمية المهارات الحركية والتوافق العضلي العصبي للطفل وتخفيف حدة العدوان.
‌ب) أهمية دراسة طريقة السيكودراما في المناهج التربوية المعدة سواء من قبل وزارة التربية والتعليم أو من خلال المدارس والتعرف على أهميتها والهدف منها.
‌ج) تستمد الدارسة الحالية أهميتها من تناولها موضوع السيكودراما في المناهج والتعرف على ما إذا كانت هذه الطريقة يمكنها أن تفي باحتياجات ورغبات الطفل أما أنها يشوبها العديد من أوجه القصور في حالة تطبيقها.
‌د) التعرف على أهم الآليات التي يمكن أن تنمي التوافق العضلي العصبي للأطفال فى تلك المرحلة العمرية.
‌ه) الاستجابة لظروف العصر الذي نعيشه والتي تحتم علينا ضرورة الرعاية الكبرى لهذه الفئة العمرية الهامة والتى على أساسها تتشكل حياة الفرد من خلال استخدام آليات غير تقليدية كطريقة السيكودراما التي يمكن أن تسهم بدرجة كبيرة في تنمية المهارات الحركية للطفل.
‌و) لفت أنظار القائمين على إعداد مناهج وأنشطة رياض الأطفال الى أهمية الاعتماد علي الطرق الحديثة في تنمية ملكات الطفل من خلال استخدام السيكودراما والتي يمكن أن تعمل على تعظيم دور المناهج إذا ما تم تطبيقها.
2) الأهمية التطبيقية:
‌أ) التعرف على مميزات وعيوب طريقة السيكودراما من خلال أنشطة الترويح والتوصل إلى منهج متكامل يمكن تقديمه للمسئولين بوزارة التربية والتعليم والذي بدوره يسهم فى الارتقاء بالمنظومة التعليمية.
‌ب) يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تقديم العناصر الرئيسية التى يجب أن يستند عليها منهج التربية الحركية من خلال التعرف على مقومات وايجابيات أسلوب السيكودراما ومحاولة التوصل إلى منهج متكامل يعمل علي تنمية التوافق العضلي العصبي للطفل وتخفيف حدة العدوان.
‌ج) تعدد الفئات المستفيدة من نتائج الدراسة منها: أطفال الروضة، أولياء الأمور، معلمات رياض الأطفال، القائمون على تخطيط برامج رياض الأطفال.
‌د) إيجاد حلول للمشكلات الحركية للطفل باستخدام أسلوب محبب إلى نفوس الأطفال وذلك من خلال استخدام السيكودراما.
‌ه) التعرف علي فاعلية البرنامج الترويحي المستخدم السيكودراما في تنمية التوافق العضلي العصبي وتخفيف حدة العدوان للطفل من خلال تطبيقه علي أطفال المجموعة التجريبية.
أهدف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1) تصميم برنامج ترويحي باستخدام السيكودراما لأطفال ماقبل المدرسة من (4-6) سنوات.
2) معرفة فعالية البرنامج الترويحي باستخدام السيكودراما على تنمية التوافق العضلي العصبي وتخفيف حدة العدوانية لأطفال ما قبل المدرسة.
فروض الدراسة:
في ضوء أهداف الدراسة تفترض الباحثة ما يلي:
1) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في متغيرات التوافق العضلي العصبي لصالح القياس البعدي.
2) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات لأطفال ما قبل المدرسة في القياسين القبلي والبعدي في السلوك العدواني لصالح القياس البعدي.
حدود الدراسة:
1) الحدود الزمنية: تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2020/ 2021م.
2) الحدود المكانية: تم تطبيق الدراسة في مدينة المنيا في روضتي (جاردينيا، ودماريس).
3) الحدود البشرية: تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (30) طفلاً بمرحلة رياض الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات
4) الحدود الموضوعية: افتصرت الدراسة الحالية على عدة موضوعات وهي (التوافق العضلي العصبي، السلوك العدواني، أطفال الروضة).
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لوضع الإطار النظري، كما استخدمت المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، واتباع القياس القبلي والبعدي لها؛ وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1) مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس الذكاء (اعداد محمد طه وأخرون، 2011).
2) مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2006 ).
3) قائمة اختبارات التوافق العضلي العصبي لدى أطفال ما قبل المدرسة. (إعداد الباحثة)
4) مقياس السلوك العدواني لدى أطفال ما قبل المدرسة. (إعداد الباحثة).
5) برنامج ترويحي باستخدام السيكودراما لتنمية التوافق العضلي العصبي وتخفيف حدة العدوانية لأطفال ما قبل المدرسة. (إعداد الباحثة).
مجتمع وعينة الدراسة:
اشتمل مجتمع الدارسة على أطفال الروضة للمرحلة السنية (4- 6) سنوات بروضتي (جاردينيا، دماريس) بمدينة المنيا للعام (2020/ 2021م) الفصل الدراسي الثاني، والبالغ عددهم (118) طفلاً، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية بلغ قوامها (30) طفلاً يمثلون نسبة مئوية قدرها (42,25%) من إجمالي مجتمع الدراسة، تم تطبيق أدوات الدراسة عليها كمجموعة تجريبية واحدة، وقد تم اختيار مجتمع وعينة الدراسة من روضتي (جاردينيا، ودماريس) بمحافظة المنيا.
نتائج الدراسة:
أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الترويحي باستخدام السيكودراما في الأنشطة الحركية باستخدام التوجيه المكاني في تنمية بعض التوافق العضلي العصبي والتي تمثلت في (التوافق العام للجسم، التوافق بين العين واليد، التوافق بين العين والقدم)، وتخفيف حدة العدوانية بأبعادها المتمثلة في (العدوان اللفظي، العدوان الموجه نحو الذات، العدوان الموجه نحو الممتلكات أو الأشياء، العدوان الجسدي) لدى أطفال ما قبل المدرسة، حيث:
 وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في متغيرات التوافق العضلي العصبي لصالح القياس البعدي لدى الأطفال عينة الدراسة.
 وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات لدى أطفال ما قبل المدرسة في القياسين القبلي والبعدي في السلوك العدواني لصالح القياس البعدي لدى الأطفال عينة الدراسة.
وقد قدمت الدراسة عددًا من التوصيات من أهمها ضرورة نشر الوعي الثقافي فيما يتعلق بأهمية البرامج الترويحية وأنشطتها المتنوعة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، والعمل على تطبيق السيكودراما وفنياتها في الروضات والمراكز والجمعيات المهتمة بتنمية الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.