Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليـة برنامج مقترح قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
إبراهيم، نشوى عثمان عرفة.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى عثمان عرفة إبراهيم
مشرف / ناصر فؤاد علي غبيـش
مشرف / خميس محمد خميس عبدالحميد
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
437 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 461

from 461

المستخلص

مشكلة البحث:
على الرغم مما تؤكده الدراسات الحديثة فى رياض الأطفال على ضرورة تنمية المفاهيم الجغرافية والوعي المروري للطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة وإعداد البرامج المناسبة له، إلا أن الواقع الحالي يؤكد وجود قصور فى فهم واكتساب بعض المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لهم، وإن كان هذا القصور يمثل خطراً بالنسبة للأطفال العاديين فان الخطورة أكبر مع أطفال صعوبات التعلم، فهم فئة من فئات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون للرعاية والاهتمام أكثر من غيرهم حيث أنهم جزء من المجتمع، يجب إدماجهم فيه .
لذا يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي، في ضعف مستوى بعض المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم، الأمر الذى دعي الباحثة الى تقصي فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي :
1)تنمية المفاهيم الجغرافية المناسبة لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
2)تنمية محاور الوعي المروري المناسبة لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
3)قياس فعالية البرنامج القائم على قبعات التفكير الست في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
4)قياس فعالية البرنامج المقترح القائم على قبعات التفكير الست في تنمية محاور الوعي المروري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
5)تحديد نوع العلاقة الارتباطية بين اختبار المفاهيم الجغرافية ومقياس الوعي المروري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
أهمية البحث:
يمكن إيجاز أهمية البحث الحالي في:
‌أ)الأهمية النظرية:
1)يوجه هذا البحث نظر المهتمين والباحثين إلى أهمية استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست ودورها في تنمية المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
2)ندرة الأبحاث – في حدود إطلاع الباحثة - التي اهتمت بتنمية المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
3)جاء هذا البحث استجابة للاتجاهات العالمية الحديثة المهتمة ببرامج بتنمية المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
4)يعد هذا البحث إضافة إلي التراث التربوي المتعلق ببرامج تنمية أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
‌ب)الأهمية التطبيقية:
1)إعداد قائمة بالمفاهيم الجغرافية المناسبة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
2)إعداد قائمة بمحاور الوعي المروري المناسبة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
3)إعداد اختبار مصور لقياس بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، قد يفيد معلمات رياض الأطفال والباحثين في هذا المجال.
4)إعداد مقياس مصور للوعي المروري والمناسب لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
5)مساعدة معلمات رياض الأطفال في تطبيق بعض الاستراتيجيات الحديثة مثل استراتيجية قبعات التفكير الست وتطبيقه في مجالات أخرى.
6)تزويد القائمين على تربية الطفل بقائمة من المفاهيم الجغرافية المناسبة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
حدود البحث:
1)الحدود الموضوعية: اقتصر البحث الحالي على إستراتيجية قبعات التفكير الست وبعض المفاهيم الجغرافية، وهي (المفاهيم المكانية والاتجاهات، والجهات الأصلية، وجغرافية التضاريس، وجغرافية البيئات واختلافها على سطح الأرض، وحالة الطقس، وجغرافية وسائل النقل، وجغرافية مصر)، والوعي المروري تحت محاور (الاتجاهات، إشارات المرور، علامات المرور، قواعد وآداب المرور، وسائل المواصلات).
2)الحدود البشرية: تم تطبيق أدوات ومواد البحث الحالي على (20) طفلاً من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال ذوي صعوبات التعلم( 5-6) سنوات .
3)الحدود المكانية: تم تطبيق أدوات البحث بمدرسة أم سلمة الرسمية للغات بإدارة العامرية بمحافظة الاسكندرية.
4)الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث في الفترة من 10/2/2021 إلى 26/5/2021م.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في البحث الحالي ذا المجموعة الواحدة، حيث تطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبليا ثم إجراء المعالجة التجريبية، التي تتمثل في البرنامج المقترح، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً.
فروض البحث:
الفرض الأول: توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (في الدرجة الكلية والأبعاد) لاختبار المفاهيم الجغرافية المصور لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم- لصالح التطبيق البعدي- يعزى لاستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست.
ويتفرع منه الفروض التالية :
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد الاتجاهات لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد جغرافية التضاريس لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
3-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد جغرافية البيئات لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
4-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد حالة الطقس لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
5-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد وسائل النقل لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
6-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد جغرافية مصر لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
الفرض الثاني : توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبيـــة (في الدرجة الكلية والأبعاد) لمقياس الوعي المروري المصور لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم- لصالح التطبيق البعدي- يعزى لاستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست.
ويتفرع منه الفروض التالية:
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور الاتجاهات لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور إشارات المرور لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
3-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور علامات المرور لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
4-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور قواعد وآداب المرور لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
5-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور وسائل المواصلات لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم على اختبار المفاهيم الجغرافية المصور، ومقياس الوعي المروري لديهم.
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث فيما يلي:
1)أدوات جمع البيانات:
1-قائمة المفاهيم الجغرافية المناسبة لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) ملحق رقم (2).
2-قائمة بمحاور الوعي المروري المناسبة لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) ملحق رقم (3).
2)أدوات قياس:
1-اختبار المفاهيم الجغرافية المصور لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) ملحق رقم (7).
2-مقياس الوعي المروري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) ملحق رقم (8).
3-بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم (إعداد عادل عبدالله) ملحق رقم (9).
3)أدوات معالجة:
1-برنامج قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) ملحق رقم (4).
4)أدوات استرشادية:
1-دليل ارشادي للمعلمة لاستخدام وتطبيق برنامج مقترح قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) ملحق رقم (5).
2-كتيب الطفل للمفاهيم الجغرافية والوعي المروري (إعداد الباحثة) ملحق رقم (6).
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى:
1-وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله 0.05 بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (في الدرجة الكلية والأبعاد) لاختبار المفاهيم الجغرافية المصور لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم- لصالح التطبيق البعدي- يعزى لاستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست.
وتفرع منه الفروض التالية :
أ‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد الاتجاهات لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
ب‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد جغرافية التضاريس لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
ج‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد جغرافية البيئات لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
د‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد حالة الطقس لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى
ه‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد وسائل النقل لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى
و‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في بعد جغرافية مصر لاختبار المفاهيم الجغرافية لصالح التطبيق البعدى
2-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبيـــة (في الدرجة الكلية والأبعاد) لمقياس الوعي المروري المصور لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم- لصالح التطبيق البعدي- يعزى لاستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست.
ويتفرع منه الفروض التالية:
أ‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور الاتجاهات لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
ب‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور اشارات المرور لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
ج‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور علامات المرور لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
ج‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور قواعد وآداب المرور لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
ه‌.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في محور وسائل المواصلات لمقياس الوعي المروري لصالح التطبيق البعدى.
3-وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلاله (0.05) بين درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم على اختبار المفاهيم الجغرافية المصور، ومقياس الوعي المروري لديهم.
توصيات الدراسة:
في ضوء نتائج الدراسة تعرض الباحثة التوصيات التالية:
1-التأكيد على تنمية المفاهيم الجغرافية في مرحلة رياض الأطفال أو المراحل التالية لها.
2-توجيه اهتمام المتخصصين لأهمية اضافة محاور الوعي المروري في المناهج والأنشطة التعليمية نظراً لأهميتها في الوقاية من الحوادث المرورية .
3-ضرورة حث المعلمات على استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس مناهج رياض الأطفال.
4-الاستفادة مما توصلت إليه الباحثة من نتائج في تدريب معلمات رياض الأطفال على برنامج الدراسة لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة ذوي صعوبات التعلم.
5-تدريب المعلمات على كيفية استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في شرح الأنشطة للأطفال.
6-تضمين مناهج رياض الأطفال لأنشطة يمكن عرضها عن طريق إستراتيجية قبعات التفكير الست.
7-تنفيذ برنامج الدراسة القائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست على الأطفال العاديين من أطفال الروضة.
بحوث مقترحة:
في ضوء نتائج الدراسة تقدم الباحثة بعض البحوث المقترحة:
1-فعالية برنامج قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي المروري لدى أطفال الروضة.
2-فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض المفاهيم الأخرى كالمفاهيم الإقتصادية والتاريخية والإجتماعية واللغوية.
3-فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض محاور الوعي الأخرى مثل الوعي الصحي.