Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين تطبيق القيادة المستدامة والاستجابة البيئية في شركات المقاولات بدولة الكويت
المؤلف
عبدالعزيز محمد عبد الرحمن الشايع
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالعزيز محمد عبد الرحمن الشايع
مشرف / جاد الرب عبد السميع حسانين
مشرف / ماجدة محمد رفعت ابو الصفا
مشرف / ماجدة محمد رفعت ابو الصفا
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم مسوح الموارد الطبيعية في النظم البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مدى اتساق الاستجابة البيئيةالتي يتبعها مديرو شركات المقاولات مع مبادئ القيادة المستدامة. وكذلك دراسة مدى اختلاف آراء المشاركين بشأن هذا التقييم وفقاً لمتغيراتهم الشخصية (الجنس- التخصص- عدد سنوات العمل .- المؤهل العلمي).
وقد انطلق الباحث في دراسة القيادة المستدامة مسترشداً بـنموذج ”هارغريفس وفينك” (Hargreaves & Fink, 2006) ومركزاً على الأبعاد التالية للقيادة المستدامة (استدامة التعلم والنجاح- استدامة القيادة لدى الآخرين- القيادة الموزعة- الحفاظ على الموارد المادية والبشرية- العدالة- التعلم من دروس الماضي- إتباع منظور طويل الأمد). وفي ضوء ذلك أعد الباحث أداة استبيان لتقييم الاستجابة البيئية لدى المديرين في ضوء هذه المبادئ السبع. وتحقق الباحث من صدق هذه الأداة باستخدام طريقة صدق المحكمين. كما قام الباحث بتطبيق الأداة في دراسة استطلاعية من غير المشاركين في الدراسة الأصلية للكشف عن مدى تمتعها بالصدق والثبات.
وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها 196 من مديري شركات المقاولات بدولة الكويت في مختلف المناطق الصناعية بالدولة. ولتحليل نتائج الدراسة تم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية والرتب فضلاً عن استخدام أساليب التحليل الإحصائي الاستدلالي. وتم إجراء جميع التحليلات الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS) وبرنامج Excel. وتوصلت النتائج إلى وجود درجة متوسطة من اتساق الاستجابة البيئية لمديري شركات المقاولات بدولة الكويت مع مبادئ القيادة المستدامة وفقاً لنموذج ”هارغريفس وفينك” (Hargreaves & Fink, 2006). وتراوحت درجة تطبيق المبادئ الفرعية ما بين المنخفضة والمرتفعة في ظل مجيء مبدأ الحفاظ على الموارد البشرية والمادية كأعلى الموارد بمتوسط حسابي (3.43) بينما كان أقل المبادئ تطبيقاً وبدرجة منخفضة مبدأ التعلم من دروس الماضي بمتوسط حسابي (2.58). كما بينت النتائج عدم وجود أي فروق دالة في درجة اتساق الاستجابة البيئيةمع مبادئ القيادة المستدامة وفقاً للمتغيرات الشخصية للمشاركين.