Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيادة التنموية كمدخل لتطبيق ادارة الجودة
الشاملة البيئية في المدارس
هيئة الاعداد
مشرف / ايمان سلامة احمد مصطفي السيد
مشرف / محمد انور محمد محروس
مشرف / صابر محمد عبد ربه
مشرف / اشرف عبد الوهاب فراج
مشرف / أشرف عبد الحميد زهران
تاريخ النشر
2020.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم تقويم الموارد الطبيعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

التوسع فى الترخيص بإنشاء مؤسسات ومكاتب إستشا ا رت متخصصة فى مجال الجودة والإعتماد على أن تقدم هذه
المؤسسات والمكاتب المشورة للمؤسسات التعليمية فى مجال الجودة والإعتماد .
- أشارت نتائج الد ا رسة إلى أن مهام الهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الأكاديمى فى جمهورية مصر العربية تقتصر على التعليم
العالى، وبالتالى فإنه من الضرورى أن تمتد مهامها وأنشطتها لتشمل قطاع التعليم العام أيضاً، مع العمل على تقديم الدعم
للمدارس بكافة أنواعها ومستوياتها .
- ضرورة أن يتضمن مسمى ”الهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الأكاديمى” مصطلح الجودة، فى هذه الحالة يفضل تغيير المسمى
إلى ”الهيئة الوطنية لضمان الجودة والإعتماد التربوى”، ويتفق ذلك مع توسع مهام الهيئة لكى تشمل التعليم العام، بل النظام
التعليمى بأكمله فى كافة مستوياته وم ا رحله .
- ي ا رعى التصور التكامل بين طرق ووسائل تفعيل ثقافة الجودة والإعتماد التربوى وأهمية البعد الرسمى منها، بمعنى أن
تتضمن الأنشطة دو ا رت تدريبية رسمية ومعتمدة فى مجال الجودة تقام من قبل الإدارة العامة للتربية والتعليم مع عدم الإكتفاء
بالتعلم الذاتى وشبكة المعلومات. وتمثل التدريبات الرسمية نقطة إنطلاق للتعلم الذاتى فيما بعد. وقد يتطلب ذلك إنشاء مركز
تدريب تابع للإدارة العامة للتربية والتعليم، تنصب معظم أنشطته على الدو ا رت والب ا رمج فى مجال الجودة والإعتماد .
- التعاون بين كليات التربية والجامعة من ناحية، والإدارة العامة للتربية والتعليم والمدارس من ناحية أخرى. حيث يمكن أن تقدم
الجامعة خب ا رتها فى مجال الجودة والإعتماد لقطاع التعليم العام من خلال عمادة الجودة والتطوير بالجامعة، أو من خلال كليات
التربية التابعة لها .
رصد المي ا زنيات والخطط من قبل و ا زرة التربية والتعليم والإدارة العامة للتربية والتعليم التى تيسر تبادل الزيا ا رت والخب ا رت بين -
المدارس، بما فى ذلك بين المدارس الحكومية والأهلية، بالإضافة للزيا ا رت الخارجية داخل وخارج مصر خاصة لمدارس معتمدة،
أو قطعت شوطاً كبير نحو الإعتماد.
د
ABSTRACT Extending licensing for establishing specialized institutions and consulting offices in the field of quality and accreditation provided that these institutions and offices provide advice to educational institutions in the field of quality and accreditation The results of the study indicated that the tasks of the National Authority for Academic Evaluation and Accreditation in the Arab Republic of Egypt are limited to higher education, and therefore it is necessary that its tasks and activities extend to the general education sector as well, With work to provide support for schools of all kinds and levels. - The need for the name “the National Commission for Academic Evaluation and Accreditation” includes the term quality, in which case it is preferable to change the name to “the National Authority for Quality Assurance and Educational Accreditation” This is in line with the expansion of the commission’s tasks to include general education, but rather the entire educational system at all levels and stages. The visualization considers the complementarity between the ways and means of activating the culture of quality and educational accreditation and the importance of the official dimension thereof, meaning that the activities include formal and accredited training courses in the field of quality held by the General Administration of Education with not enough self-learning and the information network. Formal exercises are a starting point for later self-learning. This may require creation - Cooperation between colleges of education and the university on the one hand, and the General Administration of Education and Schools on the other hand. where the university can provide its expertise in the field of quality and accreditation to the public education sector through the Deanship of Quality and Development at the university, or through its colleges of education.
ه
- Monitoring budgets and plans by the Ministry of Education and the General Administration of Education, which facilitate the exchange of visits and experiences between schools, including between public and private schools, in addition to foreign visits inside and outside Egypt, especially for accredited schools, or have made a great progress towards accreditation