Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لبعض صيغ الدراسات النسوية في الجامعات المصرية والأجنبية/
المؤلف
عـبدالـعزيز، سـارّه نبيـل سـعد.
هيئة الاعداد
باحث / سـارّه نبيـل سـعد عـبدالـعزيز
مشرف / أميرة سامح عبدالرحمن
مشرف / سعاد بسيونى عبد النبي
مناقش / نهلة عبدالقادر هاشم
مناقش / نسرين محمد عبدالغني
تاريخ النشر
1/1/2021
عدد الصفحات
ب-ل، 220ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

تسهم المرأة بشكل كبير وفعال في عملية بناء المجتمعات من خلال المؤسسات المختلفة وعلي رأسها المؤسسة التعليمية، مما عزز ظهور الدراسات النسوية داخل الجامعات، بعد دعم عدد من المواثيق والمؤتمرات الدولية وتقديمها عدد من التدابير المتعلقة بالقضاء علي كافة أشكال التمييز ضد المرأة.
وتعد الدراسات النسوية التي تتضمن ”دراسات المرأة والنوع الاجتماعي ( الجندر) من أبرز التخصصات التي تقدم داخل الجامعات المعاصرة ، نظراً لما تقدمه من أهمية تتمثل في تقديم وعي بقضايا المرأة والنوع الاجتماعي، كما أوصت اليونسكو في عدد من تقاريرها.
وتتعدد صيغ الدراسات النسوية ما بين تخصص دقيق، تخصص فرعي بالكليات والاقسام المختلفة مثل كليات الاداب والعلوم الاجتماعية والانسانية ، وما بين مقرر دراسي بالمرحلة الجامعية الأولي مثل ” مقرر الجندر بكليات التربية”، أو من خلال برامج الدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراة في عدد من التخصصات المختلفة .
مشكلة البحث:
علي الرغم من الجهود المبذولة من أجل دعم وتضمين الدراسات النسوية والتأكيد علي محورية دور الجامعة في إنتاج وعي جديد بالمرأة ودورها في الحياة المجتمعية إلا إنه لا يزال هناك قلة المقترحات برامج جامعية تمنح بموجبها شهادات علمية جامعية للدارسات/الدارسين في مجال المرأة والنوع الاجتماعي في الجامعات الحكومية حسب المستويات /الدرجات العلمية المختلفة ( البكالوريوس/ الليسانس/ الدبلوم العالي/ الماجستير/ الدكتوراة) في خطط تطوير البحث العلمي والخطة التنفيذية لوزارة التعليم العالي المصرية.
وعلي ذلك يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن التوسع في تضمين صيغ الدراسات النسوية بالجامعات المصرية في ضوء خبرة بعض الجامعات الاجنبية ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية:-
1. ما الاسس النظرية للدراسات النسوية في الجامعات المعاصرة؟
2. ما واقع صيغ الدراسات النسوية بالجامعات المصرية والعوامل والقوي المؤثرة عليها؟
3. ما واقع صيغ الدراسات النسوية بالجامعات الامريكية والهندية والعوامل والقوي المؤثرة عليها؟
4. ما أوجه التشابه والاختلاف بين صيغ الدراسات النسوية بالجامعات المصرية والجامعات الامريكية والهندية؟
5. ما الاجراءات المقترحة للتوسع في صيغ الدراسات النسوية في الجامعات المصرية خلال الدراسة النظرية والمقارنة بما يتناسب مع خصوصية الواقع المصري؟
منهج البحث:
يتبع البحث الحالي المنهج المقارن وتستند معالجته المنهجية علي عدة أبعاد ممثلة في البعد التاريخي، البعد الوصفي، البعد التحليلي الثقافي، البعد المقارن التفسيري، البعد التنبؤي.
خطوات البحث:
1. الخطوة الاولي: تحديد الاطار العام للبحث ويشمل( مقدمة- مشكلة البحث- الحدود- الاهداف- الاهمية –المصطلحات- الدراسات السابقة- المصادر- منهج البحث- خطوات البحث).
2. الخطوة الثانية: تحديد الاطار النظري لصيغ الدراسات النسوية في الجامعات المعاصرة.
3. الخطوة الثالثة: تحليل واقع صيغ الدراسات النسوية في بعض الجامعات المصرية والامريكية والهندية.
4. الخطوة الرابعة: تحليل مقارن لواقع الصيغ النسوية في بعض الجامعات المصرية والامريكية والهندية
5. الخطوة الخامسة: الوصول إلي النتائج والاجراءات المقترحة للتوسع في تقديم صيغ الدراسات النسوية بالجامعات المصرية.