Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيميائية النص والعرض فى مسرحية ”المرأة صاحب البيت” للكاتب الإسرائيلي شموئيل هسفارى:
المؤلف
سليمان، أحمد محمد محمد محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد محمد محمد محمود سليمان
مشرف / جمال أحمد الرفاعي
مشرف / نرمين أحمد يسري
مشرف / مروة أحمد وهدان
تاريخ النشر
1/1/2022
عدد الصفحات
187ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغات السامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

إن الدراسات البينية هي عملية تفاعل وتبادل للمعارف بين تخصصات مختلفة، وتنطوى هذه الدراسات على تبادل قد يُفضي إلى أن تتكامل التخصصات المتداخلة، فتكوّن تخصصًا جديدًا، فالبينية هي تفاعل يحدث بين مكونين أو أكثر، يكون كل مكون منهما منتميًا إلى علم من العلوم، أو تخصص من التخصصات, وتجيب الدراسات البينية على أسئلة ومشكلات يعسر على نظام معرفي واحد حلها. ( ).
تعد الدراسات البينية من أهم الاتجاهات البحثية الحديثة والمعاصرة فى العلوم الاجتماعية, حيث أضحت مطلباً فى الآونة الراهنة من قبل بعض المتخصصين من مختلف التخصصات العلمية؛ نظرًا لأهميتها فى معالجة قضايا البحث العلمي الاجتماعي, ويرجع ذلك إلي أن العديد من المشكلات المتزايدة التي تهم المجتمع لا يمكن أن تُحل بشكل كامل عن طريق تخصص واحد وإنما تتطلب إجراء دراسات بينية ذات رؤى واضحة تعتمد على الطرق والأساليب الحديثة وعلى باحثين يتميزون بالجدية والمهارات المعرفية العالية لإنتاج معارف جديدة يمكن من خلالها مواكبة التطور الجاري فى الكثير من التخصصات( ) , ولذلك أصبح الاتجاه البيني أكثر انتشاراً كما أصبح مستخدماً حالياَ فى العديد من المراحل التعليمية( ) .
أما السيميائية بصفتها علماً عاماً يدرس العلامات, فلم تظهر إلاّ في بداية القرن العشرين، مع رائديها (Peirce) ”بيرس” و(Ferdinand de Saussure) ”دي سوسير” و منذ ذلك الحين أخذت في التطور والتبلور في مجالات مختلفة، وبمنظورات متباينة لتتداخل مع مختلف العلوم والمعارف، ولكن موضوعها متمثل في العلامات التي تؤدي إلى عملية التأمل في الدلالة ( ), ومن هنا يمكن القول إن علم السيمياء علم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعلم الدلالة .
وبذلك فإن السيميائية علم عام يهتم بدراسة الأنساق اللسانية وغير اللسانية، باعتبارها لغات حيث تتكون العلامات داخل هذه الأنساق بشكل قائم على مبدأ التباين الذي أشار إليه ”سوسير”، وهو يعتبر أوّل من بشَّر بعلم جديد يهتم بدراسة العلامة في إطارها الاجتماعي، من خلال الكشف عن قوانين جديدة تُمّكن من تحليل جوانب هامة فى العلوم الإنسانية والاجتماعية، عبر إعادة صياغة حدود هذه الأنساق, كما أن الفيلسوف (Roland Barthes) ”رولان بارث” جعل السيميائية تابعة للسانيات, ورأى أن التحليل السيميائي لن يحقق أهدافه الدلالية إلا من خلال فهمه وترجمته إلى نظام لغوي .( )
الهدف من الدراسة :
تهدف هذه الدراسة تحديداً إلي التحليل السيميائي للإرشادات المسرحية في النص المسرحي وإبراز أهميتها فى تجسيد العرض.
وتهدف الرسالة كذلك إلى التحليل السيميائي للجمل الحوارية فى النص المسرحي ولا تكتفى الرسالة بتحليل الإرشادات المسرحية فى النص وإنما تسعى أيضاً إلى إلقاء الضوء على كيفية نقل المخرج النص المكتوب إلى عرض مسرحي وما هي عناصر السينوغرافيا التي اعتمد عليها لإبراز فكرته.
منهج الدراسة :
تطبق هذه الدراسة المنهج السيميائي عن طريق تحليل كل من النص المسرحي المكتوب لمسرحية אשה, בעל, בית (امرأة صاحب بيت) للكاتب المسرحي ”شموئيل هسفاري” والتحليل السيميائي لعناصر السينوغرافيا للعرض المسرحي, ولا تدعى هذه الرسالة السبق فى مجال الدراسات المسرحية, حيث إن هذه الرسالة تمثل امتداداً للكثير من الدراسات السابقة المميزة فى هذا المجال مثل الدراسة التى أعدتها د. نرمين يسري بعنوان ”العروس وصائد الفراشات”عام 2017م, فهى من أبرز الدراسات التى تناولت المسرح من منظور سيميائي حيث تناولت الدراسة التحليل السيميائي للإرشادات المسرحية وكذلك الحوار المسرحي, كما تناولت الرسالة التى أعدتها د. دعاء سيف بعنوان ”ثقافة تعايش اليهودى والعربي فى المسرح الإسرائيلي” عام 2011م تحليلاً للعرض المسرحي, ولا شك أن هذه الرسالة قد افادت كثيراً من الدراسات السابقة غير أن هذه الرسالة تصبو إلى إلقاء الضوء على البعد السيميائي للنص وعلى العرض المسرحي .
الدراسات السابقة :
- د.جمال الرفاعي, د.نجوى المصري, التحليل السيميولوجى للكاريكاتير الإسرائيلي, دراسة تحليلية لبعض أعمال الفنان الإسرائيلي ”دوش” , مجلة الدراسات الشرقية, العدد 62 لسنة 2019 .
- د.نرمين يسري, العروس وصائد الفراشات, نسيم ألوني, دراسة سيميولوجية, المجمع الثقافى المصري, 2017
- د.دعاء سيف, ثقافة تعايش اليهودى والعربي فى المسرح الإسرائيلي, رسالة لنيل شهادة الماجستير, جامعة عين شمس, كلية الألسن, قسم اللغات السامية, 2011 وتضمن البحث تحليل للعرض المسرحي .
-أمال قاسمي، ظاهرة الإرهاب في الجزائر من خلال الرسومات الكاريكاتوريية: دراسة تحليلية سيميولوجية, رسالة لنيل شهادة الماجستير، جامعة الجزائر ،قسم علوم الإعلام والاتصال عام 2009
-كروشي اشراق , أهمية الصورة فى العملية الاتصالية , دراسة سيميولوجية , لنيل شهادة الماجستير, جامعة قاصدي مرباح ورقلة, كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم علوم الاتصال 2017 .
- عمران ياسين , الصناعة الثقافية فى الإشهار التليفزيوني , دراسة سيميولجية تحليلية لفيلم إشهاري لنيل درجة الماجستير , جامعة سعيدة كلية العلوم الاجتماعية والانسانية , تخصص اتصال وعلاقات عامة 2017 / 2018 .
- أحمد صقر, مقدمة تحليلية فى ماهية النقد المسرحي , مع التطبيق علي المنهج السيميولوجي, بحث منشور, المؤتمر الدولي الأدبي حول قضايا المسرح , كلية الآداب , جامعة الاسكندرية, عام 1996 .
- صورية بختى ,عناصر التركيب الجمالي فى النقد المسرحي, دراسة نقدية لنيل درجة الماجستير, جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية الأداب قسم اللغة والأدب العربي 2014/2015 .
- عمر بلخير, تصنيف أفعال الكلام فى الخطاب الصحافي الجزائري المكتوب باللغة العربية, مجلة الأثر, الجزائر, العدد 13مارس2012.
- د.إبراهيم أحمد محمد حسن , سيميولوجيا العرض المسرحي بين ”تاديوش كوفزان” و ”مارتن إسلن”, قسم الداراسات المسرحية كلية الأداب, جامعة الاسكندرية .
- د.جاب الله أحمد, العلامة والعمل المسرحي, قسم الأدب العربي , كلية الأداب والعلوم الاجتماعية, جامعة محمد خيضر بسكرة 19 ابريل 2004 .