Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة/
المؤلف
سرحان، وليد أحمد محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / وليد أحمد محمد حسن سرحان
مشرف / زينب حسن حسن
مشرف / فاطمة زكريا محمد
مناقش / وضيئة محمد أبو سعدة
مناقش / سهير علي الجيار
تاريخ النشر
1/1/2022
عدد الصفحات
ب-ى، 243ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

التعليم هو الطريق إلى مواجهة الأزمات الاقتصادية، من خلال غرس القيم الاقتصادية في نفوس الطلاب، فإصلاح التعليم ضرورة حتمية لمجاراة روح العصر ومتطلباته، ومواكبة التغيرات التي تقتحم المجتمعات بلا استثناء، فخلال الأزمة المالية الجارية، انخفض دخل العمال وفقد الناس القدرة الشرائية، وفرضت عبئًا كبيرًا على أصحاب العمل والشركات لعدم قدرتها على الحفاظ على الوظائف الحالية أو توظيف عمال جدد، مما يؤدي إلى زيادة حالات الإعسار وما يترتب علىها من بطالة.
فالمجتمع المصري يعيش في الوقت الحاضر مرحلة من أهم مراحل الإصلاح والتطور والتنمية الشاملة، الأمر الذي فرض ضرورة مواكبة الأفراد لهذه التطورات، حيث إنها تتطلب مواطنًا إيجابيًا له دور بارز فعال، مواطنًا قادرًا على تحمل المسئولية ويشارك في تطوير المجتمع وتنميته لدفع عجلة الإنتاج.
لذا تتطلب الأزمة الاقتصادية الحالية أن يكون الأفراد مبادرين، لخلق فرصهم الخاصة للعمل بدلًا من الانتظار السلبي للوظائف الحكومية، فهناك ضرورة أن يقوم التعليم المهني والفني بدوره لمساعدة الطلاب على تطوير المهارات والمواقف والدوافع المطلوبة للتعامل مع التحديات الفعلية لسوق العمل.
مشكلة الدراسة وأسئلتها: يمكن صياغة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- ما الإطار المفاهيمي للقيم الاقتصادية؟
2- ما المتغيرات المعاصرة المؤثرة على القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر؟
3- ما واقع القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر؟
4- ما فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء المتغيرات المعاصرة؟
فروض الدراسة:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس القيم الاقتصادية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاقتصادية.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس القيم الاقتصادية.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعي لمقياس القيم الاقتصادية.
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- توضيح الإطار المفاهيمي للقيم الاقتصادية.
2- شرح المتغيرات المعاصرة المؤثرة على القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي.
3- تعرف واقع القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر.
4- رصد فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء المتغيرات المعاصرة
أهمية الدراسة: قد تفيد هذه الدراسة فيما يلي:
1- تكتسب الدراسة أهميتها من أهمية الوعي الاقتصادي في حياة الفرد والمجتمع.
2- قد تساعد في تحديد المشكلات والصعوبات التي تواجه مدارس التعليم الفني الصناعي في غرس وتنمية القيم الاقتصادية لدى الطلاب، مما قد يساعد في البحث عن أساليب ناجحة لمعالجتها وبالتالي يعمل على تنمية القيم الاقتصادية.
3- رصد الواقع العالمي الحالي الذي يتميز بالتقدم التكنولوجي الهائل والتواصل السريع بين أجزائه، وتأثير ذلك على الفرد والمجتمع جراء هذا التقدم.
4- قد تفيد هذه الدراسة القائمين على مدارس التعليم الفني الصناعي، وواضعي المناهج في هذه المدارس من خلال تقديم قائمة بالمهارات والقيم الاقتصادية المطلوبة والاهتمام بتنمية هذه القيم، وتضمينها في الأنشطة المختلفة في المناهج الدراسية.
5- قد تزداد الحاجة إلى الدراسة بزيادة وانتشار مدارس التعليم الفني الصناعي وتعدد أقسامها في السنوات الأخيرة، واعتماد الاقتصاد على قدرة التعليم على تنمية الثروة البشرية وتدريبها وغرس المهارات والخبرات والقيم بها.
6- تنبع أهمية الدراسة من أهمية الفئة المستهدفة، وهم طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي، وهذه الفئة تمتاز بخصائص تختلف كثيرًا عن المراحل التعليمية الأخرى، وذلك بسبب التحول النسبي في حياة الطلاب ومظاهر نموهم السريع التي تستلزم قدر من الأنشطة التي تساعد في امتصاص الفائض من طاقاتهم وتحررهم من الروتين والرتابة، وتغرس فيهم المهارات والقيم الاقتصادية.
7- يمكن للدراسة أن تثير -لدى كثير من الباحثين- الاهتمام أكثر بمدارس التعليم الفني الصناعي وطرق وأساليب التدريس فيها، ودور هذه المدارس التربوي والاجتماعي والأخلاقي نحو النمو الاقتصادي.
منهج الدراسة وعينتها: في ضوء أهداف الدراسة استخدمت الدراسة:
• المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث وأسلوبه.
• المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضاطبة) التي تعتمد على طريقة القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، بمجموعتيه.
عينة الدراسة: طبقت أداة الدراسة على عينة قدرها (80) من طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي، مقسمينإلى مجموعتين (40) تجريبية، و(40) ضابطة، من طلاب مدرسة جهينة الثانوية الصناعية نظام الثلاثة أعوام في محافظة سوهاج.
أدوات جمع البيانات:
- برنامج تدريبي لتنمية القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي (اعداد الباحث).
- مقياس القيم الاقتصادية (اعداد الباحث).
مصطلحات الدراسة:
• برنامج تدريبي Training Program)):
إجرائيًا: هو مجموعة من الأنشطة التي تقدم لطلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بهدف تنمية القيم الاقتصادية لديهم.
• فعالية برنامج تدريبي:
التعريف الإجرائي: مقدار التحسن الذي يحدثه البرنامج التدريبي في القيم الاقتصادية لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بعد تطبيق البرنامج.
• القيم الاقتصادية Economical values)):
والقيم الاقتصادية: يقصد بها اهتمام الفرد بالنواحي المادية العملية والنفعية للحصول على الثروة وزيادتها عن طريق الإنتاج والتسويق والاستهلاك واستثمار الأموال وادخارها، وتعتبر القيم الاقتصادية القوة المحركة للفرد نظرًا لما تمثله من قدرة على تشكيل الحياة وتوفير متطلباتها ومنها الاستهلاك الرشيد والادخار.
حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة على الحدود الآتية:
حدود موضوعية:
• اقتصرت الدراسة على المتغيرات المعاصرة الآتية: الأزمة الاقتصادية وعجز الموازنة العامة للدولة، الثورة الصناعية الرابعة، جائحة كورونا.
• اقتصرت الدراسة على القيم الاقتصادية الآتية ” العمل، ترشيد الاستهلاك، المحافظة على المال العام، التسويق الإلكتروني، استثمار الوقت”؛ وذلك لمناسبة هذه القيم لطلاب مدارس التعليم الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات.
حدود بشرية: عينة من طلاب مدرسة جهينة الثانوية الصناعية نظام الثلاثة أعوام في محافظة سوهاج.
حدود جغرافية: مدرسة جهينة الثانوية الصناعية نظام الثلاثة أعوام في محافظة سوهاج.
نتائج الدراسة:
من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
14. ضعف مستوي القيم الاقتصادية لدي طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي.
15. يعاني طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي من افتقار قيم ترشيد الاستهلاك.
16. معظم طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي يعاني من ضعف استثمار الوقت والحفاظ عليه.
17. قلة قيام المدرسة بدورها في تعريف الطلاب بقيم التسويق الإلكتروني، ويعاني الطلاب من قلة تعريفهم بتلك القيم.
18. قلة توافر قيمة المحافظة على المال العام لدي طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي.
19. ضعف قيمة العمل، وحب العمل، واتقان العمل لدي طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي.
20. فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية القيم الاقتصادية لدي طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي.
21. ديمومة أثر البرنامج واستمراريته أثره في تنمية القيم الاقتصادية لدي طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي.
22. أهمية وضع برامج تدريبية لتعزيز القيم لدي الطلاب.
23. أنه يمكن تنمية وتعزيز القيم لدي الطلاب عن طريق برامج تدريبية.
24. تحقق فروض الدراسة كما وضعت.
25. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاقتصادية.
26. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس القيم الاقتصادية.
27. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعي لمقياس القيم الاقتصادية.