Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنظيم القانوني لنقل المواد النووية
والمصادر المشعة والتعويض عن أضرارها/
المؤلف
محمد ، محمد العيسوي أحمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد العيسوي أحمد محمد
مشرف / محمد نصر الدين منصور
مشرف / فاروق محمد عبد الرحمن
مناقش / عبد الهادي فوزي العوضي
مناقش / خالد جمال احمد حسن
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
1085ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الحقوق - قسم القانون المدنى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

حيث أن قناة السويس تعتبر أهم القنوات المائية الداخلية للملاحة العالمية للسفن الناقلة للمواد المشعة والسفن ذات الدفع النووى، لذلك لزيادة الامان عند عبور مثل هذه السفن عبر الممر الملاحى للقناة تم دراسة تطبيقية للتنظيم القانوني للنقل البحرى للمواد النووية والمصادرالمشعه والتعويض عن أضرارها، وتنقسم هذه الدراسة الى جزئين الجزء الاول دراسة تحليلية للنقل الامن للمواد المشعة نووية وغير نووية، والجزء الثانى دراسة تطبيقية لحوادث نقل المواد المشعة المنقولة بحرا من الناحية القانونية .
في الجزء الاول تم التعريف الاستخدمات السلمية للمواد المشعة وماهيتها، ودراسة البرامج النووية والاشعاعية والرقابة عليها، والتنظيم القانوني لنقل المواد النووية والمصادر المشعة ودورالوكالة الدولية في تنظيم عمليات نقل تلك المواد، التطور القانونى المنظم لعملية نقل تلك المواد، وفى الجزء الثانى من الدراسة تم حساب احتمالية تصادم سفينة تحمل سادس فلوريد اليورانيوم (حيث انه اكثر المواد النووية عبورا للقناة)، بسفينه اخرى عند عبورها لقناه السويس عند تفريعة البلاح حيث انها اضيق التفريعات.
فى هذه الرسالة تم استحداث نموذج نظرى يأخذ فى الاعتبار الاحتمال الكلى للتصادم نتيجة حاصل ضرب احتمال التصادم بالاحتمال الشرطى للتصادم بحيث يحدث تصادم واحد فقط بسفينة واحدة فقط تدخل دائرة التصادم من السفن المحيطة بالسفينة المحملة بالمواد المشعة، وتظهر اهمية الدراسة عندما بدء فى توسيع المجرى الملاحى للقناة وعمل تفريعات فى عدة مناطق على طول المجرى الملاحى للقناة بحيث تمر السفن فى هذه التفريعات فى اتجاهين لتقليل زمن العبور مما زاد من احتمالية التصادم عند الدخول والخروج من هذه التفريعات، لذلك تمت الدراسة لاحتساب احتماية التصادم فى حالتين، الحالة الاولى عندما يكون الابحار فى نفس الاتجاه وفى الحالة الثانية عندما يكون الاحار فى عكس الاتجاه مع الاخذ فى الاعتبار اقصى سرعة مسموح بها للإبحار فى الاتجاهين وكذلك تيارات المد والجذر ليلا ونهارا.
وقد اظهرت النتائج انه لزيادة الامان الملاحى فى مينائى بورسعيد والسويس وفى الاماكن ذات الاتجاهين يجب ان تظل السرعة المسموح بها للسفن العابر ثابتة عند اقل سرعة عبور، اما فى الاماكن ذات الاتجاه الواحد على طول القناة فيجب مرور السفن العابرة ثابتة تبعا للسرعة المقررة وذلك فى الاتجاه من الشمال الى الجنوب والعكس بالعكس، وتم كذلك دراسة تعويض الطرف الثالث فى واقعة التصادم وتم عرض الدعاوى المقامة لاستيفاء التعويض.