Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”تأثير استخدام التعلم النقال على تعلم بعض المهارات الاساسية لتلميذات المرحلة الاعدادية بدرس التربية الرياضية” /
المؤلف
حنا، ريهام مجدى جرجس0
هيئة الاعداد
باحث / ريهام مجدى جرجس حنا
مشرف / ايمان حسن الحارونى
مشرف / ايزه محمد السيد
مشرف / ايمان حسن الحارونى
الموضوع
طرق التدريس - التعليم الالكترونى0
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
متعددالصفحات0 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على تأثير استخدام التعلم النقال على تعلم بعض المهارات الاساسية لتلميذات المرحلة الاعدادية بدرس التربية الرياضية.
وباطلاع الباحثة على العديد من المراجع العلمية والدراسات السابقة في مجال رياضة كرة السلة والرجوع إلى شبكة المعلومات الدولية، فقد لاحظت الباحثة عدم إجراء مثل هذه الدراسة في مجال كرة السلة بالرغم من أهمية التعلم النقال في عملية التعلم لما لها من اثار جذب انتباه للمتعلمين بالإضافة الى عنصر التشويق والاثارة.
ولقد وجدت الباحثة من خلال ملاحظاتها وخبرتها في مجال تدريس التربية الرياضية أن هناك إنخفاض في مستويات تحصيل تلميذات المرحلة الاعدادية في درس التربية الرياضية لتعلم مهارات كرة السلة مهارياً ومعرفياً وقد أرجعت الباحثة ذلك الى اسباب عدة من اهمها هو طرق التدريس المستخدمة، وقلة الوقت المخصص للتدريس، وعدم كفايته لتغطية جميع مفردات المنهج المقرر للمادة بالشكل الأمثل والإرتقاء بالمستوى العلمي للتلميذات، من خلال تزويدهم بمعلومات تعزيزيه إضافية خارج وقت الحصة الأصلي، والعمل على زيادة دافعيتهم نحو ممارسة كرة السلة، وقد وجدت الباحثة أنها من الممكن استخدام بعض التقنيات التربوية الحديثة وهو التعلم النقال، كمحاولة لزيادة نسب النجاح والارتقاء بالمستوى العلمي للتلميذات، ومع حقيقة ان كل تلميذة تمتلك إما لهاتف نقال او تابلت ولديها الخبرة في استخدامه، وكذلك لامتلاك كل تلميذ بريد الكتروني خاص بها، وكمحاولة لمواكبة التطور التكنولوجي وتحقيق التقدم العلمي في مجال تدريس كرة السلة، وكذلك لتنمية اتجاهاتهم نحو هذه المادة قبل وبعد استخدامها في العملية التعليمية لتكون تغذية راجعة، ومن أجل بناء الأسس العلمية والتربوية الصحيحة لاستخدام هذه التقنية في مؤسساتنا التعليمية أن الاتجاهات الحديثة في التدريس بصورة عامة وتدريس كرة السلة بصورة خاصة تدعو إلى تغيير او تطوير الطرق التقليدية والمستخدمة حالياً في معظم المدارس والتي تركز على دور المعلم كملقن للمادة التعليمية، وتهمش دور المتعلم وتحد من تفاعله داخل غرفة الصف وخارجه، وتستثمر بعضاً من حواسه في العملية التعليمية، وبالتالي لا تؤدي الغرض المنشود في تحقيق الأهداف التربوية والمعرفية والمهارية والوجدانية وتحقيق التعلم الفعال.
مما سبق ترى الباحثة أن مشكلة البحث تتمثل في محاولة التعرف على تأثير استخدام التعلم النقال على تعلم بعض المهارات الاساسية لتلميذات المرحلة الاعدادية بدرس التربية الرياضية.
ولم تعد التقنيات الحديثة مجرد وسائل ترفيهية يستخدمها الافراد للتواصل الاجتماعي وتصفح مواقع الانترنت، بل أصبح هناك توجه للعديد من المؤسسات التدريبية والتعليمية لتوظيف هذه التكنولوجيا في تعليم وتدريب التلاميذ والموظفين والباحثين وغيرهم، ومع التقدم الهائل والمستمر لم تعد الأجهزة المتنقلة وسيلة اتصالية فقط، بل تعددت استخداماتها وتطبيقاتها وأصبحت جزء حيوياً في عالمنا المعاصر، حيث شهدت الاتصالات اللاسلكية والخدمات المتنقلة في السنوات الأخيرة نقلة تقنية هائلة والتي فرضت نفسها بقوة في جميع قطاعات المجتمع ومنها قطاع التعليم كما فرضت نفسها على جميع أوجه الحياة سواء في المنزل او المدرسة او الجامعة ومع تطورات تقنيات الأجهزة المتنقلة وتعدد وظائفها وانتشار استخدامها بشكل كبير، ومع التطور في مختلف مجالات الحياة لحق هذا التطور مجال التعليم، وبدأ الكثيرين يدعون الى ضرورة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها تلك الأجهزة في المجال التعليمى0