Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”تأثير استخدام النموذج التوليدي على تعلم
بعض مهارات كره الماء” /
المؤلف
مكاوى، ايمان احمد عبده0
هيئة الاعداد
باحث / ايمان احمد عبده مكاوى
مشرف / سحر عبدالعزيز على حجازى
مشرف / دعاء محمد كامل
مشرف / منار خيرت على احمد
الموضوع
السباحه - اساليب التعلم0
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
متعددالصفحات0 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم الرياضات المائيه والمنازالات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

يهدف هذا البحث الي التعرف على تأثير استخدام النموذج التوليدي على تعلم بعض مهارات كرة الماء والتحصيل المعرفي وذلك من خلال:
التعرف على تأثير النموذج التوليدي على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة الماء (الوقوف في الماء العميق (التدويس)- استلام الكرة (مسك والتقاط الكرة) - سباحة الزحف في كرة الماء (السباحة بدون الكرة) - السباحة بالكرة - تمرير الكرة الأمامي - تصويب الكرة).
التعرف على تأثير النموذج التوليدي على التحصيل المعرفيفي كرة الماء. وتري الباحثة انه في ظل الاتجاه السائد في العصر الحديث من حيث تحديث طرق وأساليب التدريس والتعليم في مجال التربية الرياضية بصفة خاصه وفي ظل هذا التقدم التكنولوجي الحادث أن النموذج التوليدي من الممكن أن يلعب دوراً هاماً في المجال التعليمي حيث يمكن تحريك وتغيير عناصر العملية التعليمية بطريقة واضحة وسهلة يمكن عن طريقها أن تصل المعلومة إلىالمتعلمين بوضوح مما يؤدي إلى تحقيق الهدف المنشود ألا وهو تعليم مهارات كرة الماء.
ومما سبق فإن هذا البحث محاولة لتطبيق ما هو جديد في مجال طرق التدريس كما في النموذج التوليدي والذي يمكن ان تخدم العملية التعليمية، من خلال تجريب أسلوب حديث مستخدماً التقنيات التكنولوجية المتقدمة والتي يمكن من خلالها تقديم محتوي وحده تعليمية بأسلوب جديد للتعلم يغلب عليه عامل الجاذبية والتشويق والإثارة مما يساعد على تقديم كرة الماء بصورة جديدة ومبتكرة من أجل الوصول للتعلم الأفضل.
كما لاحظت الباحثة من خلال خبراتها العملية والعلمية في مجال تعليم السباحةوالطريقة المتبعة في تعليم بعض مهارات كرة الماء والتي تعتمد علي الشرح وإعطاء نموذج للسباحة وفي كثير من الأحيان يكون النموذج غير مطابق للأداء الصحيح للمهارة لأنه يؤدي إما في وسط غير الوسط المائي وبالتالي يكون النموذج غير واضح أو يكون في الماء وبالتالي تكون زوايا الاداء غير واضحة، وبالتالي تصل للمتعلم في غير شكلها الذي يطابق أهميتها، كما لاحظت الباحثة أيضاً قلة اهتمام المتعلمينبكرة الماء في بادئ الأمر وذلك لاعتمادها علي الطريقة المتبعة الشرح والنموذج والتي لا تظهر عند المتعلم أي نوع من الدافعية أو الرغبة في التعلم والتطور بسبب عدم وجود المثير المتجدد والمشجع له علي التقدم والتطور، ومن هنا تكمن أهمية إجراء هذه الدراسة.
ومن خلال الدراسات المرجعية وفي حدود علم الباحثة أنه لا يوجد دراسة قامت باستخدام النموذج التوليدي في تعلم مهارات كرة الماء، وهذا ما دفع الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة.