Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض طلاب الجامعة للفتاوى الفقهية الجدلية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بصورة المرأة لديهم /
المؤلف
عبدالباري، نجوى حسني عفيفي.
هيئة الاعداد
باحث / نجوى حسني عفيفي عبدالباري
مشرف / أحمد عبدالكافي عبدالفتاح
مشرف / محمد أحمد خليفة
الموضوع
الفتاوىالشرعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
15/3/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى تعرف مدى تعرض طلاب الجامعة للفتاوى الفقهية الجدلية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بصورة المرأة لديهم.
العينة والمنهج : يُعد هذا البحث من الدراسات الوصفية التي تستهدف جمع البيانات الخاصة بتعرض طلاب الجامعة للفتاوى الفقهية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية قوامها (400) طالبًا من طلاب جامعتي(القاهرة- المنيا) في الفترة من 1/3/2021م حتى 30/6/2021م، كما قامت بتحليل مضمون عينة من مواقع التواصل الاجتماعي متمثلة في (موقع اليوتيوب) في الفترة من 1/9/2021م حتى 30/11/2021م بأسلوب الحصر الشامل للفتاوى الفقهية محل الدراسة، واستخدامت الباحثة أداة الاستبانة، ومقياسًا للصورة الذهنية، وأداة تحليل المضمون؛ لجمع البيانات المطلوبة.
وتمَّ التوصُّل إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
• تصدر موقع (الفيسبوك) مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعُها طلاب الجامعة في الترتيب الأول بنسبة(84.8%)، ثم موقع (اليوتيوب) في الترتيب الثاني بنسبة
( 40.5%).
• وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيٍّا بين معدل تعرض طلاب الجامعة للفتاوى الفقهية الجدلية على مواقع التواصل الاجتماعي وبين صورة المرأة لديهم.
• وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًّا بين معدل تعرض طلاب الجامعة للفتاوى الفقهية الجدلية على مواقع التواصل الاجتماعي وبين درجة تفاعلهم معها.
• وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًّا بين معدل تعرض طلاب الجامعة للفتاوى الفقهية الجدلية على مواقع التواصل الاجتماعي وبين درجة ثقتهم في المعلومات الواردة فيها.
• وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًّا بين دوافع تعرض طلاب الجامعة للفتاوى الدينية المطروحة على مواقع التواصل الاجتماعي وبين معدل تعرضهم لها.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة في رؤيتهم للصورة الذهنية للمرأة الناتجة عن تعرضهم للفتاوى الفقهية الجدلية على مواقع التواصل الاجتماعي.