Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالات البصرية للفوتوغرافيا المفاهيمية والإفادة منها في استحداث مداخل جديدة لتصميم الملصق الإعلاني /
المؤلف
بخيت، عادل لطفي أيوب.
هيئة الاعداد
باحث / عادل لطفي أيوب بخيت
مشرف / حنا حبيـب رملة
مشرف / هند سعـد عبيد
الموضوع
التصوير الفني. التصوير الضوئي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الفنية - تصميمات زخرفية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

يقوم الباحث بالكشف عن الدلالات البصرية للصورة الفوتوغرافية بما تتضمن من قيم فنية وجمالية وعلاقتها بالفن المفاهيمي، والاستفادة من مُعطيات هذا التحليل في استحداث مداخل تجريبية جديدة ذات أبعاد عقلية وفلسفية لإثراء الملصق الإعلاني 《وفقًا لمقياس ثراء الملصق الإعلاني》، مما يعطي الفرصة للمصمم مجالًا للإبداع والتفكير، وتنمية خياله والاعتماد على منطق التجريب، ويجعل للمفاهيم دورًا في توجهات المصمم الفكرية التي تسهم بشكل كبير في معالجة القضايا المجتمعية. كما يعطي الفرصة لتناول العديد من التقنيات والمعالجات التشكيلية التي لها أهمية في إبراز الدور الفعَّال لتطبيق التكنولوجيا الحديثة في استخدام الفن والملصقات كوسائل ذات تأثير خاص على الجمهور.
وقد اشتمل البحث على خمسة فصول كالاتي:
الفصل الأول ”منهجية البحث”:
يحتوي هذا الفصل على خلفية البحث، مشكلة البحث وتتلخص في التساؤل: كيف يمكن الاستفادة من الدلالات البصرية لفن الفوتوغرافيا المفاهيمية للكشف عن مداخل جديدة لإثراء الملصق الإعلاني، للإجابة على تساؤل البحث يضع الباحث الفروض التالية: تتضمن الفوتوغرافيا المفاهيمية دلالاتٍ بصرية وقيمًا فنية وجمالية يمكن الإفادة منها في إثراء الملصق الإعلاني وفقًا لمقياس «ثراء الملصق الإعلاني». وتوظيف الفوتوغرافيا المفاهيمية في الملصق الإعلاني بما تتضمن من قيمٍ فنية يؤدي إلى استحداث مداخل جديدة لتصميم الملصق الإعلاني. والملصق الإعلاني القائم على توظيف الفوتوغرافيا المفاهيمية يسهم بشكل كبير في معالجة القضايا المجتمعية. ويهدف البحث إلى إثراء الملصق الإعلاني من خلال تطبيق مداخل تجريبية مُستنبطة من فكر المدرسة المفاهيمية باستخدام الصورة الفوتوغرافية وبرامج الجرافيك، والكشف عن الأسس البنائية والفلسفية للفوتوغرافيا المفاهيمية اعتمادًا على النظريات العلمية وتطبيقاتها في الملصق الإعلاني، وإنتاج صورة فوتوغرافية ذات صفات تشكيلية يمكن توظيفها بطرق مختلفة في الملصقات الإعلانية المجتمعية. ترجع أهمية البحث إلى ما يلي: احتياج ميدان الإعلان إلى اتجاهات مستحدثة لصياغة وتصميم ملصقات معاصرة باستخدام الصورة الفوتوغرافية، يكون لها القدرة على تحقيق الأهداف المنشودة، واستخدام الصورة الفوتوغرافية في تصميم الملصق بما يناسب الثقافة والتكوين الذهني والبصري المرتبط بثقافتنا يخلق مناخًا تفاعليًّا مؤثرًا بين المصمم والمتلقي، وتقديم مداخل جديدة لتوظيف الصورة الفوتوغرافية لتصميم الملصق الإعلاني. حدود البحث، منهجية البحث خلال الإطار النظري والعملي، ومصطلحات البحث: المفهوم، الفن المفاهيمي، الفوتوغرافيا المفاهيمية، الملصق الإعلاني والدراسات المرتبطة: دراسات تناولت الفوتوغرافيا والملصق الإعلاني معًا، ودراسات تناولت الفوتوغرافيا المفاهيمية وجماليتها، ودراسات تناولت الملصق الإعلاني.
الفصل الثاني ”الفوتوغرافيا المفاهيمية”:
تضمن هذا الفصل الفوتوغرافيا المفاهيمية وعلاقتها بالدلالات الفكرية البصرية، ويتكون هذا الفصل من خمسة أجزاء رئيسة: أولًا: ماهية المفهوم وعلاقته بالفوتوغرافيا من خلال (العلاقة بين الفكرة والمفهوم – الفن المفاهيمي – الفوتوغرافيا في فن المفهوم – المصطلح والرؤية التاريخية للفوتوغرافيا المفاهيمية – أنواع بناء الفكر المفهومي المبني على المفاهيم – أساليب توظيف الفوتوغرافيا في ضوء فن المفهوم)، ثانيًا: تأثير الفوتوغرافيا على تطور الملصق الإعلاني من حيث (ظهور الفوتوغرافيا وتأثيرها في تاريخ الفن - تأثير التكنولوجيا الحديثة للفوتوغرافيا على تطور الفن – الأساليب الفوتوغرافية وتأثيرها على تطور الفن - الفوتوغرافيا كأحد الرموز التي تحدت الأكاديمية الفنية - الفوتوغرافيا وأكاديمية التصوير الزيتي بفرنسا - المجموعات والأفراد في الفوتوغرافيا التشكيلية)، ثالثًا: أساسيات تصميم الفوتوغرافيا المفاهيمية (تكوين الصورة المفاهيمية – القواعد والنظم داخل التكوين الفوتوغرافي – زوايا الرؤية للصورة – تصميم العناصر – برمجيات المعالجة) رابعًا: تقنيات نجاح التكوين في الصورة الفوتوغرافية من خلال (المنظور كأحد عناصر التصميم - تقنيات تصوير الأجسام الصغيرة والمتناهية في الدقة - أساليب التحكم في تباين الدرجات اللونية بالفوتوغرافيا الفنية - عمق الميدان - تسجيل الحركة في الصورة الفوتوغرافية)، خامسًا: الاتجاهات الفوتوغرافية المفاهيمية في فنون ما بعد الحداثة (الفوتوغرافيا في فنون الميديا - الفوتوغرافيا المفاهيمية الرقمية - الفوتوغرافيا في فن الضوء - الفوتوغرافيا المفاهيمية المجهزة في الفراغ - إشكالية الفوتوغرافيا المفاهيمية في ضوء فن المفهوم).
الفصل الثالث ”علاقة الملصق الإعلاني بالفوتوغرافيا المفاهيمية”:
تناول هذا الفصل تعريف الملصق الإعلاني، وينقسم إلى خمسة أجزاء رئيسة: أولاً: العناصر الإعلانية التي يتضمنها الملصق الإعلاني (عناصر أساسية – عناصر شكلية – جوانب ذاتية وجدانية)، ثانيًا: تصنيفات الملصقات الإعلانية من حيث (المضمون – الحجم – رسائل الملصق – المكان)، ثالثًا: عملية الاتصال بالملصق الإعلاني ويتضمن (تعريف الاتصال بالملصق الإعلاني - اتجاهات أساسية في الموقف الاتصالي الإنساني بالملصق الإعلاني - مكونات عمليه الاتصال)، رابعًا: توظيف الفوتوغرافيا المفاهيمية في الملصقات الإعلانية في كلٍّ من (الإعلان الجداري – إعلانات الطرق – إعلانات وسائل النقل)، خامسًا: فنانون اعتمدت أعمالهم على الفوتوغرافيا المفاهيمية من خلال تحليل بعض الأعمال الفنية.
الفصل الرابع ”الإطار التطبيقي للبحث”:
قدم هذا الفصل مخرجات الفصول السابقة والذي يعتمد على تقديم مجموعة من التجارب العملية التي قام بها الباحث على مجموعة من الملصقات الإعلانية من خلال خمسة مداخل تجريبية، وتحليل الأعمال في ضوء الدراسة النظرية، وكذلك المنطلقات الفكرية والتقنية التي بُني عليها البحث.
الفصل الخامس ”المعالجة الإحصائية والنتائج والتوصيات”:
ويختتم الباحث الفصول السابقة بهذا الفصل حيث تناول فيه المعالجات الإحصائية الخاصة بالتجربة الذاتية، وتفسير نتائجها في ضوء أهداف وفروض البحث، وذلك من خلال عمل بطاقة تقييم للأعمال الفنية ”مقياس ثراء الملصق الإعلاني”، وتم إعدادها في الصورة النهائية بعد عرض الصورة الأولية للمقياس على مجموعة من الخبراء في هذا المجال، ومن ثمَّ تحكيم الأعمال الفنية من خلال هذه البطاقة، ومن ثمَّ التوصل إلى النتائج من أهمها تتضمن الفوتوغرافيا المفاهيمية دلالات بصرية وقيمًا فنية وجمالية يمكن الإفادة منها في إثراء الملصق الإعلاني. وتوظيف الفوتوغرافيا المفاهيمية في الملصق الإعلاني بما تتضمن من قيم فنية يؤدي إلى استحداث مداخل جديدة لتصميم الملصق الإعلاني وفقًا لمقياس «ثراء الملصق الإعلاني». واختُتِم الفصل بالتوصيات.