الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد العلامات التجارية من اهم النظم التجارية التي أخذت تنفذ إلى الأسواق العالمية في نهاية القرن التاسع عشر ومع مستهل القرن العشرين، وقد كانت هي الأداة التي ربطت حركة التجارة العالمية بعضها ببعض، في إطار الشركات التجارية متعددة الجنسيات فهي تتم في إطار علاقات دولية الأمر الَّذِي يُشكِّل ضَرُورةً مُهمَّةً أدت هي الأخرى إلى ضرورة قيد العلامة وما يطرأ عليها من تغييرات في السِّجلِّ الدَّوليِّ. وتبدو أهمية العلامات التجارية فيما تتمتع به من مواصفات خاصة تميزها عن غيرها من العلامات الأُخْرَى المُستخدَمَة لسِلَعٍ مُماثِلَةٍ في إطار حركة التجارة الدولية. وبصورة عامة، ومع التطور الهائل في حركة التجارة الدولية، وسرعة انتقالها بين الأسواق العالمية، أصبحت الإجراءات القضائية العادية غير مواكبة لهذا التطور، ومع تطور نظام التحكيم هو الآخر، أصبحت مسألة وجود تنازع ما خاصة في موضوع عقود استخدام العلامات التجارية أيسر بكثير عن ذي قبل، خاصة وأن التحكيم هو نظام اتفاقي يتم النص عليه بداءةً في عقد الاستخدام، وكذا يمكن الاتفاق على القانون الواجب التطبيق في حالة نزوع نزاع ما، مما يوفر الوقت والجهد ويحفظ الحقوق، وبل ويشجع على كثرة الاستخدام وتداول العلامات التجارية في إطار عقود استخدامها. |